Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sign In
Programmes and Initiatives
​​National Sport Day

​ The Qatar National Sport Day (NSD) is celebrated on every second Tuesday of February and is an initiative adopted after a 2011 decree by H.H. the Emir Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani. The inaugural NSD was held in 2012 and has been held annually ever since.
The State of Qatar is one of the only countries in the world that organises a National Sport Day through a paid day of leave and it is aimed at embedding sporting values into Qatar’s culture and inspiring local people to participate in sports. Various public and private entities organise different sporting activities for every age and fitness level.
The main objective of National Sport Day is to make sport an integral part of everyday life by encouraging the whole nation to take part in sport regularly, contributing to the development of a healthy society and raising awareness of the importance of sport and physical activity at every level of society.


Schools Olympic Program

The Schools Olympic Program (SOP) is a core component of Qatar’s commitment to developing sport at a grassroots level. It aims to increase sports participation among young people and educate them through the Olympic values, contributing to a healthy and cohesive society. It also aims to be the first stepping stone to producing successful world-class athletes and the Qatar Olympic Committee works in partnership with its national federations to identify talented athletes who have the potential to represent Qatar on the world-stage.
The program was founded in 2007 as a legacy from the Doha 2006 Asian Games and has just concluded its ninth edition. It has grown from 7,099 participants in its inaugural season to 26,454 students from 461 schools participating in the last school year. Students compete across 14 sports, including para-sports, throughout the school year, all striving to qualify for the grand finals every March. The program has become a beacon for sports development in the region, with other nations adopting a similar model in their own schools.

Qatar Women’s Sport Committee

The Qatar Women's Sports Committee (QWSC) was established in 2001 and was a major milestone in the women's sports movement in Qatar. It heralded the opening of several women’s sports centres where women's sporting talent can be discovered and developed under the guidance of specialist coaches in all fields of sport.
The QWSC seeks to improve women’s performance in sports, enhance their participation in sports events, sessions and conferences either at home or abroad and improve their administrative and technical capacities in this respect, in addition to creating a general awareness of the importance of sports activities.
The QWSC has considerably advanced Qatari women's participation and performance in a range of sports over the previous years, including ensuring Qatar was represented by a team of female athletes at the London 2012 Olympic Games. In 2013, President of the QWSC, Ahlam Salem Mubarak Al Mana, was presented by the IOC’s World Trophy at the IOC Women and Sport Awards for her contribution to the development of women’s participation in sports and sports administration.

Qatar Olympic Academy

Founded in 2006, the Qatar Olympic Academy (QOA) is a member of the International Olympic Academy. The QOA is the first academy in the MENA region to offer professional educational programs related to sports. The QOA’s ultimate goal is to become a leading academy for sports and Olympic education locally, regionally, and internationally.
In October 2014, the Olympic Council of Asia (OCA) signed an agreement with the QOA to enable the Academy to provide academic and technical training sessions for coaches, referees, specialists and technicians from across Asia. The agreement also provides the opportunity for Asian athletes to train at the QOA and its affiliated world-class facilities.
The QOA offers certificate programs with an e-learning component in Sports Management, Arabic Coaching and Olympic Values and aims to build the first Arabic-specific sports and Olympic think-tank; the QOA Research Centre.

Athlete Development Pathway

‘Be an Athlete’ is Qatar’s unique Athlete Pathway Development (ADP) model that seeks to produce a new generation of Qatari sporting champions. The ADP is the outcome of a three-year project led by the QOC in partnership with the Aspire Academy, involving input of multiple stakeholders, sporting entities and world-class sport development experts to create a framework unique for Qatar.
The ADP is a robust framework that will enable Qatar to be fully unified in its approach to identifying, developing and nurturing talented athletes at every stage of their career, from early childhood to post-retirement, enabling them to reach their full potential. It is the first of its kind in the MENA region and is another example of how Qatar is always striving to break new ground in the development of sport at every level.
The framework includes 39 sport specific models, each tailored to enable optimum development within different sports and disciplines, including para-sport and women in sport. It will be rolled out with an innovative Athlete Management System that centralises data gathering of all athletes, including sport science data, learning progress and injury history. This will enable insights into athletes’ training to be gathered, which will also help to shape and improve future training programmes.
Following the completion of the ADP in November 2016, the QOC is currently in the process of rolling out its delivery. The QOC is working closely with and supporting its national federations at every stage, and regularly monitoring and reviewing progress. An in depth ADP encyclopaedia has been produced to support its delivery, which includes background information, guidelines, processes and techniques.


Shine

Shine is the QOC’s Rio 2016 Olympic legacy project. It was established to provide an opportunity for underprivileged young athletes from across Rio de Janeiro to train at Qatar’s world-class facilities at the Aspire Academy, with specialised coaching and sports science support.
The project is a partnership between the QOC, Qatar Athletics Federation, Aspire Academy, Futuro Olimpico, an NGO founded by Brazil’s Olympic bronze medallist from Atlanta ‘96, Arnaldo de Oliveira, and the Rio de Janeiro Athletics Federation Ten aspiring athletes won a place on the training camp at the Aspire Academy following an athletics competition held in Rio de Janeiro for almost 200 of the city’s most talented young athletes. For many of the athletes, it was the first time they had left Brazil or travelled on an aeroplane, enabling them to experience a new region and a new culture, in addition to their sporting experiences. The week-long training camp saw the athletes receive coaching, sports science testing and analysis, lectures and guidance from the Academy’s world-leading staff, to support their journeys to becoming Brazil’s future Olympic heroes.
In order to create a further legacy from Shine, the QOC donated all proceeds from public entry fees to Bayt Qatar, its Rio 2016 Olympic hospitality house, to Futuro Olimpico. The donations enabled the NGO to buy much-needed equipment and uniforms, meaning that further young athletes were able to benefit from the transformational power of sport. ​

تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
البرامج والمبادرات

​​

اليوم الرياضي للدولة

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في عام 2011 مرسوماً للاحتفال باليوم الرياضي القطري الذي يصادف يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير من كل عام في بادرة غير مسبوقة. وتم تنظيم اليوم الرياضي الأول في عام 2012 وتم اعتماده كعطلة رسمية في كل عام منذ ذلك الحين.

تُعتبر دولة قطر من الدول القليلة في العالم التي تحتفل بيوم وطني للرياضة كعطلة رسمية مدفوعة الأجر، وتهدف من خلاله إلى غرس القيم الرياضية في الثقافة القطرية، وإلهام سكان الدولة بالمشاركة في الرياضات المختلفة. وتنظم العديد من الشركات الخاصة والحكومية في هذا اليوم مجموعة مختلفة من الأنشطة الرياضية لكافة الأعمار ولمختلف مستويات اللياقة البدنية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من اليوم الرياضي الوطني في جعل الرياضة جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية من خلال تشجيع الأمة بأسرها على ممارسة الرياضة بصورة دورية، وأيضاً المساهمة في رفع مستوى الصحة والعافية في المجتمع، ورفع الوعي حول أهمية الرياضة والنشاط البدني بين كافة شرائح المجتمع.

البرنامج الأولمبي المدرسي

يحتل البرنامج الأولمبي المدرسي مكاناً أساسياً في التزام قطر بتطوير الرياضة بدءاً من المراحل الدراسية الأولى. ويهدف البرنامج إلى زيادة مستوى المشاركة الرياضية بين الشباب وتثقيفهم حول القيم الأولمبية، وبالتالي، المساهمة في الوصول إلى مجتمع صحي ومتماسك. كما يهدف البرنامج إلى وضع اللبنة الأولى في سبيل تدريب رياضيين ناجحين بمستوى عالمي، وهو ما تسعى اللجنة الأولمبية القطرية إلى تحقيقه من خلال عقد الشراكات مع الاتحادات الوطنية بغية تحديد المواهب الرياضية التي بإمكانها تمثيل دولة قطر على الساحة الدولية.

تأسس البرنامج في عام 2007 كبصمة تركتها الألعاب الآسيوية التي استضافتها قطر في عام 2006، وقد احتفل البرنامج بالذكرى التاسعة لتأسيسه منذ وقتٍ قريب. ويشهد البرنامج نمواً مضطرداً في أعداد المشاركين حيث ارتفع من 7,099 طالباً مشاركاً في نسخته الأولى ليصل إلى 26,454 طالباً من 461 مدرسة في العام الدراسي الأخير. ويتنافس فيه الطلاب في 14 رياضة مختلفة تتضمن الألعاب البارالمبية طوال السنة الدراسية، حيث يبذل فيها الجميع أقصى ما لديهم للتأهل إلى النهائيات التي تقام في شهر مارس من كل عام. أصبح البرنامج منارة مضيئة في تطوير الرياضات على مستوى المنطقة مما دفع الدول الأخرى إلى تبني نموذج مشابه في مدارسهم.

لجنة رياضة المرأة القطرية

تأسست لجنة رياضة المرأة القطرية في عام 2001 لتشكل منعطفاً تاريخياً في حركة الرياضة النسائية في قطر، إذ مهدت الطريق لافتتاح العديد من المراكز الرياضية الخاصة بالنساء بغية اكتشاف المواهب الرياضية النسائية، والعمل على تطويرها على يد مدربين متخصصين في كافة المجالات الرياضية.

وتسعى اللجنة إلى تحسين الأداء الرياضي النسائي، وتعزيز مشاركة المرأة في الفعاليات والمؤتمرات والدورات الرياضية سواء المقامة داخل الدولة أو خارجها، وتحسين القدرات الإدارية والفنية لدى النساء، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي العام حول أهمية الأنشطة الرياضية.

ساهمت لجنة رياضة المرأة القطرية بشكلٍ كبير في رفع مستوى مشاركة المرأة القطرية وأدائها في مجموعة من الرياضات خلال السنوات الماضية، بما في ذلك ضمان مشاركة دولة قطر بفريق من السيدات في الألعاب الأولمبية 2012 التي أقيمت في لندن.  أما في عام 2013، فقد حصلت السيدة أحلام سالم مبارك المانع-رئيسة لجنة رياضة المرأة القطرية، على جائزة اللجنة الأولمبية الدولية في حفل جوائز الرياضة والمرأة لقاء مساهماتها في تطوير مشاركة المرأة في الرياضة والإدارة الرياضية.

الأكاديمية الأولمبية القطرية

تأسست الأكاديمية الأولمبية القطرية في عام 2006، وهي عضو في الأكاديمية الأولمبية الدولية، وتعتبر الأكاديمية الأولمبية القطرية الأولى التي تقدم برامجاً تعليمية متعلقة بالرياضة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتمثل هدف الأكاديمية الأساسي في احتلال موقع رائد على خارطة التربية الرياضية والتعليم الأولمبي على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

أبرم المجلس الأولمبي الآسيوي في أكتوبر 2014 اتفاقية مع الأكاديمية الأولمبية القطرية لتمكين الأكاديمية من تقديم جلسات تدريبية فنية وأكاديمية للمدربين والحكام والمختصين والفنيين من كامل قارة آسيا. وتتيح هذه الاتفاقية الفرصة للرياضيين الآسيويين للحصول على التدريب لدى الأكاديمية الأولمبية القطرية ومرافقها المتطورة.

تُقدم الأكاديمية برامج عدة وشهادات حضور عن طريق مفهوم التعليم الإلكتروني في الإدارة الرياضية، والتدريب والقيم الأولمبية باللغة العربية، وتهدف إلى بناء خلية فكرية مخصصة للرياضة والمفاهيم الأولمبية متمثلة في مركز الأبحاث التابع للأكاديمية الأولمبية القطرية.

 

مشروع نموذج مسار بناء الرياضيين القطريين "كن رياضي"

مشروع "كن رياضي" هو نموذج فريد لمسار بناء الرياضيين في قطر والذي يسعى إلى تطوير جيلٍ جديد من الأبطال الرياضيين القطريين. وهو نتاج مشروع استغرق ثلاث سنواتٍ من العمل الدؤوب بقيادة اللجنة الأولمبية القطرية وبالتعاون مع أكاديمية أسباير، إلى جانب مساهمة مُختلف الكيانات الرياضية من المؤسسات والاتحادات وأصحاب المصلحة، ومجموعة من الخبراء العالميين في مجال التطوير الرياضي لإعداد إطارٍ منهجيٍ لتطوير الرياضيين خاص بدولة قطر.

ويُمثل نموذج مسار بناء الرياضيين إطاراً عملياً متيناً ومتكاملاً يهدف إلى توحيد جميع جهود الكيانات الرياضية في قطر في مهمتها لاكتشاف وتطوير وتعزيز الرياضيين الموهوبين في كل مرحلة من مراحل مسيرتهم الرياضية الاحترافية، بدءاً من مرحلة الطفولة المبكرة، وحتى مرحلة ما بعد الاعتزال، بحيث تدعمهم في معرفة نقاط القوة لديهم، وبالتالي تمكينهم من الوصول إلى قدراتهم الكاملة. يُعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مثال آخر لجهود قطر المتواصلة لاكتشاف آفاقٍ جديدة في مجال تطوير الرياضة على جميع المستويات.

يتضمن مشروع "كُن رياضي" 39 نموذجاً، يختص كل واحدٍ منها برياضة مُعينة، وقد صُمم كل نموذج بحيث يُحقق أفضل درجات التطوير في رياضاتٍ وتخصصاتٍ رياضية مختلفة آخذاً بعين الاعتبار رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة والمشاركة النسائية في الرياضة. وسيرافق المشروع خلال مرحلة التطبيق نظام معلوماتي وطني لإدارة الرياضيين يشتمل على المعلومات والبيانات الخاصة بجميع الرياضيين، بما في ذلك بيانات مرتبطة بالعلوم الرياضية، ومراحل التعلم والتدرب، وتاريخ الإصابات الرياضية. وسيساعد هذا النظام على تكوين تصورات وبيانات حول تمرينات اللاعبين، وبالتالي إعداد وتحسين برامج التدريب في المستقبل.

وبعد اكتمال المشروع في شهر نوفمبر 2016، تتولى اللجنة الأولمبية القطرية حالياً تفعيله بالتعاون مع الاتحادات الرياضية القطرية، حيث ستعمل معهم عن كثب لتقديم الدعم اللازم في جميع المراحل. كما تتولى اللجنة متابعة تطورات المشروع من جميع النواحي. حيث تم إعداد قاعدة بيانات متقدمة خاصة بالمشروع بهدف دعم مراحل تفعيله، حيث تشتمل على سجل للمعلومات الرياضية، والتوجيهات، والعمليات، والتقنيات المطلوبة.

 

مشروع "شاين"

يُمثل مشروع "شاين" إرث اللجنة الأولمبية القطرية في أولمبياد ريو 2016، وقد أطلقت اللجنة المشروع بهدف تقديم الدعم للرياضيين الموهوبين الشباب من أحياء ريو دي جانيرو الفقيرة، ومنحهم فرصة التدرب في أكاديمية التفوق الرياضي القطرية عالمية المستوى على يد أفضل المدربين المتخصصين وبالاعتماد على العلوم الرياضية.

جاء المشروع نتيجة تظافر جهود اللجنة الأولمبية القطرية، والاتحاد القطري لألعاب القوى، وأكاديمية أسباير من جهة، ومنظمة "المستقبل الأولمبي" (فوتورو أولمبيكو)- وهي منظمة غير ربحية أسسها البطل الأولمبي البرازيلي "أرنالدو دي أوليفيرا" صاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد أتلانتا 1996 - واتحاد ألعاب القوى في ريو دي جانيرو من جهة أخرى.

فاز عشرة رياضيين موهوبين بفرصة الالتحاق بمعسكر تدريبي في أكاديمية أسباير بعد أن تنافسوا في بطولة "شاين" لألعاب القوى التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو، والتي شارك فيها حوالي 200 لاعب من أفضل الرياضيين الموهوبين هناك. وبالنسبة للعديد منهم، تُعتبر هذه الزيارة المرة الأولى لهم على الإطلاق التي يغادرون فيها البرازيل على متن طائرة. وقد كانت هذه الرحلة فرصة رائعة لهم لزيارة منطقة جديدة والتعرف على ثقافة جديدة، بالإضافة إلى تجربتهم الرياضية في المعسكر التدريبي. واستفاد الرياضيون المحظوظون خلال المعسكر الذي امتد لأسبوع من التدريبات الرياضية على يد أفضل المدربين، وأجروا فحوصات واختبارات علمية رياضية، كما حصلوا على دروسٍ وإرشاداتٍ من أفضل المدربين والمسؤولين الرياضيين في العالم، مما سيساعدهم لاحقاً في مسيرتهم الرياضية ليصبحوا أبطال البرازيل الأولمبيين المستقبليين.

وفي سبيل تحقيق أكبر بصمة ممكنة من مشروع "شاين"، تبرعت اللجنة الأولمبية القطرية بجميع عائدات رسوم دخول الزوار إلى بيت قطر – بيت الضيافة القطري الخاص باللجنة في أولمبياد ريو 2016- لمؤسسة "فورتو أولمبيكو"، حيث تمكنت المنظمة من خلال العائدات من شراء الملابس والمعدات الرياضية اللازمة، كما ساعدت الرياضيين الموهوبين الشباب بشكل مباشر من الاستفادة من هذا المشروع الذي يُعد مثالاً حقيقياً على القدرة المذهلة للرياضة في تغيير حياة الأفراد نحو الأفضل. ​