نظرة عامة

يُنظر إليها عادةً على أنها إحدى الرياضات الاستعراضية ضمن البرنامج الأولمبي، وتتألف ألعاب القوى من 47 نوع مختلف من ألعاب المضمار من ضمنها الجري،القفز،الرمي، والمشي.

منذ أولمبياد 1896، وألعاب القوى موجودة في جميع دورات الألعاب الأولمبية، وقد ساهم وجودها ضمن الأولمبياد في رفع شعبيتها في جميع أنحاء العالم، وقد ساهم تأسيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) عام 1912 في تعزيز شعبيتها بشكل أكبر. ظهرت مُنافسات السيدات لأول مرة في أولمبياد أمستردام 1928، وتم توحيد البرنامج الأولمبي لمنافسات الرجال منذ أولمبياد لوس أنجلوس 1932. وعلى الرغم من السماح للسيدات في بادئ الأمر بالمشاركة في رياضاتٍ معينة، اليوم يكاد يتطابق برنامجهم اليوم مع برنامج الرجال في الألعاب الأولمبية.

تُعتبر ألعاب القوى من أكثر الرياضات الأولمبية التي حقق فيها المنتخب القطري نجاحات باهرة، ففي رصيده ميداليتين برونزيتين وواحدة فضية. وقد فازت قطر بأول ميدالية أولمبية لها على الإطلاق في أولمبياد برشلونة 1992 عن طريق اللاعب محمد سليمان الذي أحرز الميدالية البرونزية في سباق ال 1500 م رجال. وأصبح اللاعب مُعتز برشم أول لاعب قطر يحقق الميدالية الفضية الأولمبية الأولى في الوثب العالي في أولمبياد ريو 2016، ليضيفها إلى برونزيته التي فاز بها في أولمبياد لندن 2012. ستستضيف قطر بطولة العالم لألعاب القوى 2019 التي سُتقام للمرة الأولى على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط.

الاتحاد القطري لألعاب القوى

د. ثاني بن عبدالرحمن الكواري

رئيس الاتحاد

محمد عيسى الفضالة

الأمين العام
  • Mutaz Barshim

    معتز برشم

  • Abdulrahman Samba

    عبد الرحمن سامبا

  • Abdalelah Haroun

    عبدالإله هارون

بيانات الاتصال

''

الاتحاد القطري لألعاب القوى

هاتف: 44944521
فاكس: 44944506

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.qaf.qa

الفعاليات القادمة