نظرة عامة

يُعتبر الجولف إحدى أقدم الرياضات ذات القواعد المُنظمة والمحددة حيث يعود نظام اللعبة وقواعدها إلى النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وبالكاد تغير أياً من معالمها منذ ذلك الحين. بدأ تنظيم بطولات الجولف للسيدات في نهاية القرن التاسع عشر. بُني أول ملعب للجولف في إنجلترا في عام 1864. 

أُعيدت لعبة الجولف إلى البرنامج الأولمبي في أولمبياد ريو 2016، بعد غيابٍ دام أكثر من مئة عام، ولم يشهد تاريخ الألعاب الأولمبية قبل ذلك إقامة مُنافساتٍ في الجولف إلا في أولمبياد 1900 وأولمبياد 1904.  

في كلٍ من منافسات الرجال والسيدات، يتأهل فقط أفضل 15 لاعباً على مستوى العالم إلى الألعاب الأولمبية، بصرف النظر عن عدد اللاعبين المتأهلين من كل بلد. وبعيداً عن اللاعبين ال 15 المتأهلين، يتأهل اللاعبون الآخرون إلى الأولمبياد وفقاً لترتيبهم العالمي، حيث يسمح للاعبين اثنين فقط من كل بلد بالتأهل بشرط ألا يكون قد تأهل من ذات البلد لاعبين أو أكثر من ضمن ال 15 لاعباً في المجموعة الأولى، حتى يصل مجموع اللاعبين المتأهلين إلى الأولمبياد في النهاية إلى 60 متنافساً.

تستضيف دولة قطر بطولة البنك التجاري قطر ماسترز السنوية للجولف كل عام منذ العام 1998 حيث تُقام المنافسات في نادي الدوحة للجولف. وتُعتبر هذه البطولة إحدى بطولات الجولة الأوروبية الثلاث التي تتم استضافتها في دول مجلس التعاون الخليجي.​​

الإتحاد القطري للجولف

السيد/ حسن ناصر النعيمي

رئيس الاتحاد

السيد/ فهد بن ناصر النعيمي

الأمين العام
  • Saleh Al-Kaabi

    صالح الكعبي

بيانات الاتصال

Qatar Golf Association

الإتحاد القطري للجولف

هاتف: 44837809, 44837815
فاكس: 44832610

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : www.qga.com.qa

الفعاليات القادمة