نظرة عامة

تتميز لعبة كرة اليد بسرعة الحركات والخطوات، وفيها يتبارى فريقان يتألف كل منهما من سبعة لاعبين يقومون بتمرير، ورمي، والتقاط، وتربيت كرة صغيرة بأيديهم لتسجيل الأهداف. الفريق الفائز هو الفريق الذي يُسجل أكبر عدد من الأهداف. وتتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة بينهما شوط استراحة لمدة 10 دقائق.

ظهرت كرة اليد في الألعاب الأولمبية لأول مرة في أولمبياد ميونخ 1972، ونُظمت أولى منافسات السيدات في الألعاب الأولمبية في أولمبياد مونتريال 1996. قبل ذلك الوقت، أقيمت أولى مباريات "كرة يد الملعب" للرجال -وهي نسخة من كرة اليد تُقام على ملعب كرة القدم ويتألف فيها كل فريق من 11 لاعباً -في دورة الألعاب الأولمبية برلين 1936.

حقق المنتخب القطري لكرة اليد إنجازاتٍ عديدة على المستوى العالمي، فقد أصبح أول فريق غير أوروبي يتأهل إلى منافسات النهائي وذلك في بطولة العالم لكرة اليد 2015 التي أُقيمت في قطر، حيث جاء فيها وصيفاً لفرنسا التي فازت بالبطولة. كما حقق المنتخب القطري إنجازاً تاريخياً عظيماً حين أًصبح أول منتخب قطري يتأهل للألعاب الأولمبية وذلك بتأهله لأولمبياد ريو 2016، وتمكن فيها من الوصول إلى منافسات ربع النهائي.​​

الإتحاد القطري لكرة اليد

أحمد محمد الشعبي

رئيس الاتحاد

محمد جابر الملا

الأمين العام
  • Eldar Memisevic

    إيلدار ميمسيفيتش

  • Abdulrazzaq Ahmed Murad

    عبد الرزاق أحمد مراد

  • Abdullah al-Kirbi

    عبد الله الكربي

  • Goran Stojanovic

    غوران ستويانوفيتش

  • Rafael Da costa Capote

    رافائيل دي كوستا كابوتي

بيانات الاتصال

الإتحاد القطري لكرة اليد

الإتحاد القطري لكرة اليد

هاتف: 40326100
فاكس: 40326101

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : https://www.qatarhandball.com/