المنتخب الياباني يفوز على نظيره الأوزبكي ويتوج بطلا للمرة الثانية في تاريخه في كأس آسيا تحت 23

feed type icon
مايو ١٨,٢٠٢٤
feed type icon
٠٣ - -٢٠٢٤

المنتخب الياباني يفوز على نظيره الأوزبكي ويتوج بطلا للمرة الثانية في تاريخه في كأس آسيا تحت 23

الدوحة /قنا/ توج المنتخب الأولمبي الياباني لكرة القدم، بطلا لكأس آسيا تحت 23 عاما للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الأوزبكي بهدف دون رد، اليوم، على استاد جاسم بن حمد في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها الدوحة منذ 15 الشهر الماضي.

وسجل هدف المباراة الوحيد للمنتخب الياباني فوكي يامادا في الدقيقة 90 + 1، في حين أهدر المنتخب الأوزبكي ركلة جزاء نفذها عمر علي رحمانالييف وصدها الحارس ليو كوكوبو في الدقيقة 90 + 5.

وكان المنتخبان قد ضمنا التأهل الى مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة باريس 2024 بصفتهما البطل والوصيف، فيما نال المنتخب العراقي البطاقة الثالثة بعدما أحرز المركز الثالث، بفوزه بهدفين لهدف بعد التمديد على المنتخب الإندونيسي صاحب المركز الرابع والذي سيخوض ملحقا بمواجهة رابع بطولة إفريقيا تحت 23 عاما منتخب غيينا يوم التاسع من الشهر الجاري في باريس.

وعرفت المباراة في شوطها الأول حذرا كبيرا، دون مجازفات هجومية من الطرفين، حيث فضل المنتخبان تكثيف التواجد في منطقة وسط الميدان، الأمر الذي أثر على عمليات البناء من الخلف، فظهرت الكرات الطويلة كحل بديل.

وبادر المنتخب الأوزبكي بالتهديد من خلال تسديدة حسين نورتشاييف الذي وصلته تمريرة رسلانبيك جيانوف الطويلة خلف الدفاع، لكن الكرة مرت بجوار القائم في الدقيقة 14، ليرد المنتخب الياباني عبر كين ساتو الذي سدد كرة زاحفة سيطر عليها الحارس الأوزبكي في الدقيقة 20.

وغابت الخطورة عن المرميين لفترة قبل أن تعود المحاولات في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول عندما سدد ديور خولماتوف كرة قوية ارتدت من عارضة المرمى الياباني في الدقيقة 43، في واحدة من أخطر فرص المباراة، بالمقابل كاد ماو هوسويا أن يسجل للمنتخب الياباني في الوقت بدل الضائع بعدما وصلته تمريرة القائد جويل فوجيتا داخل المنطقة، لكنه اختار التسديد بجوار القائم في الدقيقة 45 + 4 لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ونشط المنتخب الأوزبكي مطلع الشوط الثاني وكان قريبا من افتتاح النتيجة عبر حسين نورتشاييف الذي ارتقى لكرة عرضية، وحولها برأسه الى المرمى، لكن الحارس أبعد الكرة في الدقيقة 55 ، قبل أن تمر تسديدة عليبيك دافرونوف بجوار القائم في الدقيقة 60.

وأظهر المنتخب الياباني ردة فعل جيدة حيال الأفضلية التي فرضها منافسه، وهدد مرمى المنتخب الأوزبكي عبر رأسية كين ساتو التي علت العارضة بقليل في الدقيقة 75 ، فيما تألق الحارس الأوزبكي عبد الواحد نعتموف في صد تسديدة جويل فوجيتا في الدقيقة 80.

وواصل المنتخب الياباني هجومه، ليخطف هدف التقدم في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، بعد جملة تكتيكية منسقة وصلت إثرها الكرة الى البديل فوكي يامادا الذي أطلقها قوية لتسكن الشباك في الدقيقة 90+ 1.

ورمى المنتخب الأوزبكي بثقله فيما تبقى من وقت، وسنحت له فرصة تعديل النتيجة عندما كسب ركلة جزاء بعد العودة الى تقنية حكم الفيديو المساعد VAR إثر لمس المدافع الياباني هيروكي سيكيني الكرة بيده داخل المنطقة، لينفذ عمر علي رحمانالييف الركلة، لكن الحارس الياباني ليو كوكوبو تألق في صدها في الدقيقة 90 + 5 ، مبقيا على تفوق منتخب بلاده الذي توج بطلا للبطولة للمرة الثانية في تاريخه.