الأدعم يفوز على نظيره الأردني ويبلغ الدور ربع النهائي ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عاما

feed type icon
مايو ٠٢,٢٠٢٤
feed type icon
١٨ - -٢٠٢٤

الأدعم يفوز على نظيره الأردني ويبلغ الدور ربع النهائي ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عاما

الدوحة/ قنا-  تأهل الأدعم الأولمبي لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي من كأس آسيا تحت 23 عاما المقامة حاليا في الدوحة، بعد فوزه على المنتخب الأردني بهدفين لهدف في اللقاء الذي جرى، اليوم، على استاد جاسم بن حمد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى من البطولة التي تستمر حتى الثالث من مايو المقبل.

وسجل للمنتخب القطري عبدالله اليزيدي في الدقيقة (40)، ومحمد المناعي في الدقيقة (90+10)، فيما أحرز هدف المنتخب الأردني الوحيد عارف الحاج من ركلة جزاء في الدقيقة (52).

ورفع المنتخب القطري رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة، ضامنا بلوغ الدور الثاني من البطولة، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخيرة أمام المنتخب الأسترالي، يوم الأحد المقبل.

وتجمد رصيد المنتخب الأردني عند نقطة واحدة في المركز الثالث، خلف المنتخب الإندونيسي الذي حقق المفاجأة بالفوز على المنتخب الأسترالي، بهدف دون رد.

ولم يفقد المنتخب الأردني فرصة التأهل إلى الدور الثاني، والتي ما تزال قائمة شريطة الفوز على المنتخب الإندونيسي في الجولة الأخيرة وتعادل أو خسارة المنتخب الأسترالي أمام المنتخب القطري.

وأظهر المنتخب الأردني جرأة هجومية مطلع اللقاء، من خلال زيادة عددية في المناطق الأمامية، معولا على تحركات رزق بني هاني وعارف الحاج ومن أمامهما رأس الحربة كايد كلبونة، لكن دون فعالية كبيرة على مستوى التهديد وخلق الفرص، في ظل صلابة دفاعية للمنتخب القطري الذي فضل التراجع للمواقع الخلفية والاعتماد على التحولات الهجومية، من خلال انطلاقات جاسم جابر ومصطفى طارق في منطقة العمليات لإشغال خالد علي وتميم منصور في المقدمة.

وغابت الخطورة الحقيقية على المرميين في ظل حذر دفاعي من كلا المنتخبين، من خلال تكثيف التمركز في خط الوسط، دون القدرة على إحداث التهديد الفاعل الذي تأخر حتى النصف الثاني من الشوط الأول وفق مبادرة قطرية عبر جاسم جابر الذي توغل وسدد كرة قوية من على مشارف منطقة الجزاء علت العارضة بقليل في الدقيقة (20)، ليرد المنتخب الأردني عبر عرضية عمر جاموس التي وصلت لعارف الحاج، سددها قوية لكنها مرت بمحاذاة القائم في الدقيقة (24).

وعاود المنتخب القطري إحداث الخطورة عبر هجمة مرتدة منسقة، لتصل الكرة إلى خالد علي الذي مررها خلف دفاع المنتخب الأردني إلى مصطفى طارق أمام المرمى، الذي حولها برأسه، وسيطر عليها الحارس في الدقيقة (34)، ليرد المنتخب الأردني برأسية رزق بني هاني بعد عرضية فيصل أبو شنب، تصدى لها الحارس يوسف عبدالله في الدقيقة (37).

وواصل المنتخب القطري سعيه لافتتاح النتيجة من خلال استغلاله المساحات خلف دفاع المنتخب الأردني ليقود سيف الدين فضل الله تحولا سريعا، ويمرر لخالد علي الذي هيأ الكرة إلى عبدالله اليزيدي القادم من الخلف، ليقتحم منطقة الجزاء ويسدد كرة غالطت الحارس الأردني أحمد الجعيدي وسكنت الشباك، مسجلا هدف السبق للمنتخب القطري في الدقيقة (40).

وحاول المنتخب الأردني العودة إلى المباراة بسرعة ومارس ضغطا كبيرا على مرمى منافسه فيما تبقى من وقت، لكن دون طائل لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب القطري بهدف دون رد.

وبدأ المنتخب الأردني الشوط الثاني مهاجما بحثا عن التعديل، ليكسب ركلة جزاء بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" عقب عرقلة عمر جاموس من قبل نايف الحضرمي، لينفذ عارف الحاج الركلة بنجاح مسجلا هدف التعادل للمنتخب الأردني في الدقيقة (52).

وكسب المنتخب الأردني دفعة معنوية عقب التعديل، فبات الطرف الأكثر استحواذا على الكرة، بالمقابل تراجع المنتخب القطري إلى المواقع الخلفية، دون أن يتخلى عن أسلوبه المعتاد في شن الهجمات العكسية السريعة التي كادت تعيد له الأسبقية، عندما مرر خالد علي كرة صوب سيف الدين فضل الله، سددها قوية أبعدها الحارس في الدقيقة (60)، فيما حاول المنتخب الأردني التسجيل عبر مجهود فردي من رزق بني هاني الذي دخل منطقة الجزاء وسد كرة قوية علت العارضة في الدقيقة (65).

وعرف ربع الساعة الأخير سجالا بين المنتخبين بحثا عن خطف هدف الانتصار، في ظل تنشيط هجومي بعد تغييرات أجراها كلا المدربين، فعاود المنتخب القطري التهديد، عندما أرسل خالد علي كرة خلف الدفاع، لم يلحق بها المهاجم تميم منصور في الدقيقة (75)، في حين كاد عارف الحاج يسجل للمنتخب الأردني عندما وصلته كرة مهند أبو طه الطويلة خلف الدفاع، لكن الحارس تدخل في الوقت المناسب في الدقيقة (80).

وشهد الوقت بدل الضائع قمة الإثارة، حيث أهدر المنتخب الأردني فرصة سانحة للتسجيل عندما واجه عارف الحاج المرمى لكنه سدد بتسرع بجوار القائم في الدقيقة (90 + 4)، ليرد المنتخب القطري بهدف قاتل بعدما أرسل جاسم الشرشني كرة عرضة من ضربة ثابتة، قابلها البديل محمد المناعي برأسه وحولها داخل الشباك في الدقيقة (90 + 10) هدفا تم التأكد من صحته عبر تقنية حكم الفيديو "VAR" كان كافيا لمنح المنتخب القطري الانتصار والعبور الرسمي إلى الدور ربع النهائي.