الكشف عن تفاصيل بطولة العالم النهائية للشوزن بالدوحة المؤهلة للأولمبياد "باريس 2024"

feed type icon
مايو ٠٢,٢٠٢٤
feed type icon
١٩ - -٢٠٢٤

الكشف عن تفاصيل بطولة العالم النهائية للشوزن بالدوحة المؤهلة للأولمبياد "باريس 2024"

الدوحة/ قنا-  كشف الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم عن تفاصيل بطولة العالم النهائية للشوزن بالدوحة والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، والتي ستقام على مجمع ميادين لوسيل للرماية بداية من يوم غد "السبت" وتستمر حتى 28 أبريل الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد الرماية بمقره يوم أمس بحضور السيد جاسم شاهين السليطي أمين السر المساعد للاتحاد، مدير البطولة، والسيدة أنتونيلا بارتولومي نائب مدير البطولة، والسيد عبدالله الحمادي رئيس اللجنة الفنية.

وأوضح مدير البطولة أن بطولة العالم التأهيلية تعد من أكبر البطولات للشوزن وهي البطولة التأهيلية الأخيرة لأولمبياد "باريس 2024"، حيث تشهد أكبر عدد من الرماة في تاريخ الاتحاد الدولي بلغ 433 راميا ورامية يمثلون 82 دولة.

وأكد السليطي جاهزية ميادين لوسيل لاستضافة النهائيات التأهيلية للأولمبياد، مشيرا إلى أن البطولة ستشهد مشاركة 7 رماة من منتخب قطر بواقع 4 في مسابقة الاسكيت، و3 في مسابقة التراب.

وقال السليطي: "بفضل الاستضافات الدولية السابقة أصبحت لدينا خبرة كبيرة في تنظيم مثل هذه البطولات الكبرى، حيث قامت اللجنة المنظمة بكل مهامها على أكمل وجه، وتم توزيع اللاعبين المشاركين على 5 فنادق".

وحول طموحات الرماية القطرية في البطولة، أوضح السليطي أن اللاعبين يطمحون لحصد عدد من البطاقات المؤهلة للأولمبياد، مبرزا أن رياضة الرماية تتطور بطريقة سريعة، كما أن أسلوب اللعب يتغير باستمرار ولا بد للرامي أن يكون مواكبا من أجل دخول غمار المنافسة بحظوظ أوفر للصعود على منصات التتويج.

من جانبه، أوضح السيد عبدالله الحمادي رئيس اللجنة الفنية، أن بطولة العالم النهائية التأهيلية للشوزن تعد من أكبر البطولات من ناحية المشاركة وهي آخر فرصة للدول والرماة للحصول على بطاقة تأهيلية لأولمبياد باريس، حيث ستمنح 4 بطاقات في التراب بواقع اثنين للرجال واثنين للسيدات، و4 بطاقات في الاسكيت بواقع بطاقتين للرجال ومثلها للسيدات.

وقال الحمادي: "إن البطولة ستشهد إقامة التدريبات غير الرسمية للتراب رجال وسيدات، على أن تقام التدريبات الرسمية غد السبت فيما تنطلق المسابقة الرسمية للتراب يوم الأحد وتستمر طيلة 3 أيام.

وأبرز أن اليوم الأول سيشهد تنافس الرماة على 50 طبقا ومثلها في اليوم الثاني، فيما يتنافس الرماة في اليوم الثالث والأخير على رماية 25 طبقا يتم إثرها تحديد المتأهلين إلى جولة النهائي.

أما مسابقة الاسكيت فستنطلق يوم الأربعاء المقبل بإقامة التدريبات غير الرسمية، تليها التدريبات الرسمية في اليوم التالي، على أن تنطلق المنافسات يوم الجمعة 26 أبريل الجاري وتستمر طيلة 3 أيام حيث سيشهد اليوم الأول تنافس الرماة على 50 طبقا ومثلها في اليوم الثاني، فيما يتنافس الرماة في اليوم الثالث والأخير على رماية 25 طبقا يتم إثرها تحديد المتأهلين إلى جولة النهائي.

ولفت الحمادي إلى أن اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي قدمت مقترحا بإقامة نهائي جديد في هذه البطولة ولأول مرة بدخول 8 رماة بدلا عن 6 رماة في جولة النهائي في مسابقتي التراب والاسكيت، وستكون أول تجربة في هذه البطولة بالدوحة.

وأشار إلى أن البطولة ستشهد مشاركة 15 حكما من قطر وعدد الدول الأخرى، معربا عن أمله في أن يحصد رماة قطر بطاقة أو اثنتين مؤهلة للأولمبياد.