الأدعم الأولمبي يخسر أمام نظيره الياباني في الدور ربع النهائي بكأس آسيا تحت 23 عاما

feed type icon
مايو ٠٥,٢٠٢٤
feed type icon
٢٥ - -٢٠٢٤

الأدعم الأولمبي يخسر أمام نظيره الياباني في الدور ربع النهائي بكأس آسيا تحت 23 عاما

الدوحة/ قنا-  خسر الأدعم الأولمبي لكرة القدم، أمام نظيره الياباني بأربعة أهداف لهدفين، في اللقاء الذي جرى، اليوم، على استاد جاسم بن حمد في الدور ربع النهائي من كأس آسيا تحت 23 عاما المقامة حاليا في الدوحة.

وسجل للمنتخب القطري كل من أحمد الراوي في الدقيقة (24) وجاسم جابر في الدقيقة (49)، فيما تناوب على تسجيل أهداف المنتخب الياباني الأربعة كل من: فوكي يامادا وسيجي كيمورا وماو هوسويا وكوتارو اوتشينو في الدقائق (2 و67 و 101 و113).

وعبر المنتخب الياباني إلى الدور نصف النهائي لملاقاة الفائز من مواجهة العراق وفيتنام، ليضمن في الوقت نفسه المنافسة على بلوغ مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024" عبر إمكانية الحصول على إحدى البطاقات المباشرة الثلاث، أو خوض الملحق مع رابع بطولة إفريقيا تحت 23 عاما.

وفاجأ المنتخب الياباني منافسه مبكرا جدا بعدما سجل هدف السبق عقب أقل من دقيقتين عندما استفاد فوكي يامادا من خطأ دفاعي وسدد كرة قوية لم يقو الحارس يوسف عبدالله على منعها من دخول الشباك في الدقيقة الثانية.

واحتاج المنتخب القطري لبعض الوقت لتدارك صدمة التأخر المبكر في ظل تفوق ياباني كاد يثمر هدفا ثانيا عبر تسديدة كوريو ماتسوكي التي علت العارضة في الدقيقة الثامنة، قبل أن يعاود فوكي يامادا صاحب الهدف لمحاولة التسجيل مجددا من تسديدة بعيدة أخرى، سيطر عليها الحارس في الدقيقة 16.

وبدأ المنتخب القطري دخول أجواء المباراة رويدا رويدا من خلال الوصول المتتالي لمرمى المنتخب الياباني بدأه جاسم جابر برأسية بعد عرضية خالد علي، لتمر الكرة بجوار القائم في الدقيقة 18، قبل أن يقود خالد علي هجمة مرتدة ويمرر صوب أحمد الراوي داخل المنطقة أبعدها الدفاع في الدقيقة 22.

وواصل المنتخب القطري الأفضلية بحثا عن التعديل الذي لم يتأخر كثيرا بعدما توغل عبدالله اليزيدي وأرسل كرة عرضية، ارتقى لها أحمد الراوي وأودعها الشباك بطريقة رائعة، معدلا الكفتين في الدقيقة 24.

وكاد جاسم جابر يسجل هدفا ثانيا عندما ارتقى لعرضية خالد علي وحولها إلى المرمى، لتمر بمحاذاة القائم في الدقيقة 32، قبل أن تشهد المباراة نقطة تحول، بعدما أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه حارس المنتخب القطري يوسف عبد الله، بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" إثر الخشونة خارج منطقة الجزاء مع المهاجم الياباني كين ساتو في الدقيقة 42.

وفرض المنتخب الياباني أفضلية واضحة فيما تبقى من الوقت مستغلا النقص العددي بعدما خرج خالد علي بديلا للحارس علي نادر لتعويض الحارس يوسف عبدالله، وكاد كين ساتو يسجل من كرة ثابتة بعد تسديدة قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة 45 لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله.

وبذات طريقة المفاجأة اليابانية مطلع المباراة، استهل المنتخب القطري الشوط الثاني بهدف التقدم بعد أقل من دقيقتين عندما نفذ طارق مشعل كرة ثابتة على رأس جاسم الجابر الذي حولها للشباك مانحا "الأدعم" الأسبقية في الدقيقة 49 رغم النقص العددي.

وتعامل لاعبو المنتخب القطري مع الضغط الياباني بطريقة ذكية، بعدما أحكموا إغلاق المناطق الخلفية واعتمدوا على التحولات السريعة بالهجمات المرتدة التي كادت تثمر هدفا ثالثا في مناسبتين.. الأولى عندما سدد سيف الدين فضل الله كرة قوية علت العارضة في الدقيقة 52، قبل أن تمر كرة أحمد الراوي بمحاذاة القائم الأيسر في الدقيقة 58.

وبحث المنتخب الياباني عن الطريق للوصول إلى شباك المنتخب القطري عبر اللعب المفتوح، لكن دون طائل، ليجد الحل في الكرات الثابتة التي أعادته إحداها إلى المباراة عندما سجل المدافع سيجي كيمورا هدف التعادل برأسية بعد ركنية في الدقيقة 67.

وكسب المنتخب الياباني الكثير من الدوافع المعنوية عقب التعادل، فضاعف من ضغطه الهجومي، وكاد يسجل الهدف الثالث عبر ماو هوسويا الذي وصلته كرة عرضية داخل المنطقة فسدد بجوار القائم في الدقيقة 73، قبل أن يهدر البديل شوتا فوجيو فرصة سانحة أمام المرمى وسدد فوق العارضة في الدقيقة 80.

وصمد دفاع المنتخب القطري أمام هجمات متتالية من المنتخب الياباني وسط تألق لافت أيضا للحارس علي نادر الذي ذاد عن مرماه ببسالة خصوصا في التعامل مع الكرات العرضية، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لمثلهما، ليلجأ المنتخبان إلى الأوقات الإضافية.

وواصل المنتخب الياباني الضغط في الشوط الإضافي الأول، معولا على الاختراق من عمق منطقة الجزاء بدلا من الكرات العرضية، ليسجل الهدف الثالث عندما مرر ريوتارو اراكي كرة صوب ماو هوسويا الذي واجه الحارس وسدد في المرمى في الدقيقة 101، منهيا الشوط الإضافي الأول بتقدم منتخب بلاده بثلاثة أهداف لهدفين.

وخرج المنتخب القطري من مناطقه الخلفية في الشوط الإضافي الثاني بحثا عن التعديل، في المقابل اعتمد المنتخب الياباني على المرتدات التي أثمرت هدفا رابعا عبر البديل كوتارو اوتشينو الذي تابع الكرة المرتدة من الحارس وأودعها الشباك في الدقيقة 113 مؤمنا انتصار المنتخب الياباني بأربعة أهداف لاثنين، وتأهله إلى الدور نصف النهائي من البطولة.