نظرة عامة

اعتُمدت رياضة القوس والسهم لأول مرة في جدول الألعاب الأولمبية في أولمبياد باريس عام 1900، وفي عام 1904 أصبحت من أوائل الرياضات التي فتحت المجال لمشاركة السيدات. إلا أنها غابت عن الجدول الأولمبي لمدة 52 عاماً، قبل أن تعود بصفة دائمة في أولمبياد ميونخ 1972. 

في أولمبياد برشلونة 1992، نُظمت أول منافسة في القوس والسهم بين لاعبين اثنين في محاولة لجعل المشهد التنافسي أكثر إثارةً وحماس، مما أضاف تحسيناتٍ كبيرة على هذه الرياضة من منظور المتفرج، كما ساعدت بشكلٍ كبير في رفع مستوى مشاهدة اللعبة على شاشات التلفزة.

ويتألف البرنامج الأولمبي الحديث للعبة الرماية بالسهم من 4 مباريات يتنافس فيها الرجال والسيدات في فئة الفردي والفرق. وقد أُدرجت مُنافسات الفرق في البرنامج الأولمبي لأول مرة في أولمبياد سيول 1988.

وفي المنافسة في الألعاب الأولمبية، يُطلق الرامي السهم على أهدافٍ تبعدُ مسافة 70 متر من نقطة التصويب، والهدف هو عبارة عن قرص قطره 1.22 متر ومُقسم إلى 10 حلقات دائرية. 

وفي منافسات الفردي يتنافس كل اثنين ضد بعضهم البعض حيث يخرج الخاسر من المنافسة، وذلك بعد أن يتم تصنيفهم جميعاً في ترتيب من 1 إلى 64 خلال جولات التأهل. وفي كل منافسة يُطلق كل من المتنافسين الاثنين 12 سهماً والفائز هو من يتنقل إلى الجولة التالية. أما بالنسبة لمنافسات للفرق، فيتألف كل فريق من 3 رماة، وتتبع مباريات الفرق الطريقة ذاتها لمنافسات الفردي.

لاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم

علي محمد ال الشيخ الكواري

رئيس الاتحاد

ماجد احمد ماجد النعيمي

الأمين العام

بيانات الاتصال

Qatar Shooting & Archery Association

لاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم

هاتف: 44953114
فاكس: 44170140

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : https://qsaa.qa/