نظرة عامة

اعتُمدت رياضة القوس والسهم لأول مرة في جدول الألعاب الأولمبية في أولمبياد باريس عام 1900، وفي عام 1904 أصبحت من أوائل الرياضات التي فتحت المجال لمشاركة السيدات. إلا أنها غابت عن الجدول الأولمبي لمدة 52 عاماً، قبل أن تعود بصفة دائمة في أولمبياد ميونخ 1972. 

في أولمبياد برشلونة 1992، نُظمت أول منافسة في القوس والسهم بين لاعبين اثنين في محاولة لجعل المشهد التنافسي أكثر إثارةً وحماس، مما أضاف تحسيناتٍ كبيرة على هذه الرياضة من منظور المتفرج، كما ساعدت بشكلٍ كبير في رفع مستوى مشاهدة اللعبة على شاشات التلفزة.

ويتألف البرنامج الأولمبي الحديث للعبة الرماية بالسهم من 4 مباريات يتنافس فيها الرجال والسيدات في فئة الفردي والفرق. وقد أُدرجت مُنافسات الفرق في البرنامج الأولمبي لأول مرة في أولمبياد سيول 1988.

وفي المنافسة في الألعاب الأولمبية، يُطلق الرامي السهم على أهدافٍ تبعدُ مسافة 70 متر من نقطة التصويب، والهدف هو عبارة عن قرص قطره 1.22 متر ومُقسم إلى 10 حلقات دائرية. 

وفي منافسات الفردي يتنافس كل اثنين ضد بعضهم البعض حيث يخرج الخاسر من المنافسة، وذلك بعد أن يتم تصنيفهم جميعاً في ترتيب من 1 إلى 64 خلال جولات التأهل. وفي كل منافسة يُطلق كل من المتنافسين الاثنين 12 سهماً والفائز هو من يتنقل إلى الجولة التالية. أما بالنسبة لمنافسات للفرق، فيتألف كل فريق من 3 رماة، وتتبع مباريات الفرق الطريقة ذاتها لمنافسات الفردي.

لاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم

علي محمد ال الشيخ الكواري

رئيس الاتحاد

ماجد احمد ماجد النعيمي

الأمين العام

بيانات الاتصال

Qatar Shooting & Archery Association

لاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم

هاتف: 44953114
فاكس: 44170140

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : https://qsaa.qa/

Overview

Archery is truly a historic sport and has roots dating back to its use as a weapon of hunting and war in ancient times.

Archery first entered the Olympic programme at Paris 1900 and in 1904 it became one of the first Olympic sports to include women. It was then off the programme for 52 years before returning permanently in 1972.

In 1992, head-to-head match play was introduced in an effort to make the event a more exciting spectacle. This vastly improved the sport from a spectator perspective and also helped the sport’s ratings on television.

Modern Olympic archery has four events, with men and women competing in both individual and team events. The team event was introduced at the 1988 Seoul Games for the first time.

At the Olympic Games, archers shoot at targets 70 metres away. The target is 1.22 metres in diameter and marked with 10 concentric rings. Individual archers compete in head-to-head matches in single elimination after being ranked from 1 to 64 during qualifications. In each contest both archers shoot 12 arrows and only the winner moves on. Teams are made up of three archers, and team events follow the same competition format as individual events.

Qatar Shooting & Archery Association

Ali Mohd M SH Al-kuwari

President

Majid Ahmed M Al-naimi

Secretary General

Contact Details

Qatar Shooting & Archery Association

Qatar Shooting & Archery Association

Tel: 44953114
Fax: 44170140

Email Address : [email protected]

Website : https://qsaa.qa/