نظرة عامة

ولدت لعبة كرة السلة على يد الكندي جيمس نايسميث الذي كان أستاذاً في كلية سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس -الولايات المتحدة الأمريكية. أراد نايسميث أن يبتكر لعبة قوية تُقام داخل الصالات ليشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية في فصل الشتاء الطويل الذي يسود الولايات الواقعة في إقليم نيو إنجلاند. ووضع نايسميث 13 قاعدة للعبة كرة السلة، ما زال معظمها يُطبق حتى يومنا هذا. في عام 1893، أُقيمت أول مباراة كرة سلة للسيدات في كلية سميث في نورثأمبتون بولاية ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية.

ظهرت لعبة كرة السلة كرياضة أولمبية متكاملة للرجال في أولمبياد برلين 1936، وأقيمت أولى منافسات السيدات في أولمبياد مونتريال 1976. 

تُقسم مباراة كرة السلة في الألعاب الأولمبية إلى أربعة أشواط مدة كل منها عشر دقائق، وتقام مباريات السلة لفئتي الرجال والسيدات. يلعب في بطولة السلة 12 فريق من كلا الجنسين، وعلى جميع الفرق التأهل للبطولة ما عدا الدولة المستضيفة وأبطال العالم. وتقام منافسات التأهل عن طريق البطولات التي تنظمها كل قارة قبل عام من موعد الأولمبياد.

نُظمت أول بطولة عالمية للسلة 3x3 في الألعاب الأولمبية للشباب 2010 في سنغافورة. بعد النجاح الذي حققته هناك، أطلق الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) برنامجاً كاملاً لجعل كرة السلة 3x3 رياضة مستقلة بحد ذاتها ولها مبارياتها المنتظمة الخاصة بها، من ضمنها بطولة العالم لكرة السلة 3x3 التي تُعتبر أكبر البطولات على الإطلاق.

حقق فريق قطر إنجازاتٍ هامة في رياضة كرة السلة 3x3، حيث فاز ببطولة العالم لكرة السلة 2014، كما فاز مؤخراً ببطولة العالم لكرة السلة للشباب (تحت سن ال18) سنة 2016.

الاتحاد القطري لكرة السلة

احمد عبد الرحمن المفتاح

رئيس الاتحاد

علي سعيد المالكي

الأمين العام

بيانات الاتصال

''

الاتحاد القطري لكرة السلة

هاتف: 40401933
فاكس: 44944090

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.QatarBasketball.qa

الفعاليات القادمة