نظرة عامة

ولدت لعبة كرة السلة على يد الكندي جيمس نايسميث الذي كان أستاذاً في كلية سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس -الولايات المتحدة الأمريكية. أراد نايسميث أن يبتكر لعبة قوية تُقام داخل الصالات ليشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية في فصل الشتاء الطويل الذي يسود الولايات الواقعة في إقليم نيو إنجلاند. ووضع نايسميث 13 قاعدة للعبة كرة السلة، ما زال معظمها يُطبق حتى يومنا هذا. في عام 1893، أُقيمت أول مباراة كرة سلة للسيدات في كلية سميث في نورثأمبتون بولاية ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية.

ظهرت لعبة كرة السلة كرياضة أولمبية متكاملة للرجال في أولمبياد برلين 1936، وأقيمت أولى منافسات السيدات في أولمبياد مونتريال 1976. 

تُقسم مباراة كرة السلة في الألعاب الأولمبية إلى أربعة أشواط مدة كل منها عشر دقائق، وتقام مباريات السلة لفئتي الرجال والسيدات. يلعب في بطولة السلة 12 فريق من كلا الجنسين، وعلى جميع الفرق التأهل للبطولة ما عدا الدولة المستضيفة وأبطال العالم. وتقام منافسات التأهل عن طريق البطولات التي تنظمها كل قارة قبل عام من موعد الأولمبياد.

نُظمت أول بطولة عالمية للسلة 3x3 في الألعاب الأولمبية للشباب 2010 في سنغافورة. بعد النجاح الذي حققته هناك، أطلق الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) برنامجاً كاملاً لجعل كرة السلة 3x3 رياضة مستقلة بحد ذاتها ولها مبارياتها المنتظمة الخاصة بها، من ضمنها بطولة العالم لكرة السلة 3x3 التي تُعتبر أكبر البطولات على الإطلاق.

حقق فريق قطر إنجازاتٍ هامة في رياضة كرة السلة 3x3، حيث فاز ببطولة العالم لكرة السلة 2014، كما فاز مؤخراً ببطولة العالم لكرة السلة للشباب (تحت سن ال18) سنة 2016.

الاتحاد القطري لكرة السلة

احمد عبد الرحمن المفتاح

رئيس الاتحاد

علي سعيد المالكي

الأمين العام

بيانات الاتصال

''

الاتحاد القطري لكرة السلة

هاتف: 40401933
فاكس: 44944090

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.QatarBasketball.qa

الفعاليات القادمة

Overview

Basketball was invented in December 1891 by Canadian James W. Naismith. An instructor at the YMCA Training School in Massachusetts, he sought a suitable indoor game to keep his students fit and warm during the cold New England winters. He formulated 13 rules, most of which still apply today. In 1893, the first women’s game was played at the Smith College, in Northampton, Massachusetts, USA.

Basketball became a full Olympic medal sport at the 1936 Berlin Games for men and at the 1976 Montreal Games for women.

Basketball is played in four periods of 10 minutes each at the Olympic Games. There are two events: the men’s and the women’s competitions. Both tournaments are played with 12 teams, all teams having to qualify except the host nation and the world champions. Qualification proceeds through championships organised on each continent a year in advance of the Olympics.

3x3 basketball made its worldwide competitive debut at the 2010 Youth Olympics in Singapore. Following this success, FIBA launched a full programme to make 3x3 a stand-alone discipline with its own regular competitions, including the FIBA 3x3 World Championships as the highest tournament.

Team Qatar have had excellent 3x3 success, winning both the 2014 World Championships and, more recently, the 2016 U18 World Championships.

Qatar Basketball Federation

Ahmad AlMuftah

President

Ali Saeed Al-Malki

Secretary General

Contact Details

''

Qatar Basketball Federation

Tel: 40401933
Fax: 44944090

Email Address : [email protected]

Website : http://www.QatarBasketball.qa