نظرة عامة

تُعتبر لعبة الهوكي من أقدم الألعاب التي تُستخدم فيها الكرة والمضرب (أو العصا)، حيث تشير الأدلة المُكتشفة إلى أنه مورست هذه اللعبة في بلاد فارس قبل 2000 سنة ميلادية. اشتق مسمى "الهوكي" غالباً من اللفظ الفرنسي "هوكيت" أو (عصا الراعي) حيث تشير إلى العصا المعقوفة المستخدمة في ضرب كرة صغيرة الحجم.

ظهرت أولى المنافسات الأولمبية في الهوكي للرجال في دورة الألعاب الأولمبية 1908، ثم غابت عن الساحة الأولمبية حتى أولمبياد عام 1920، لتستقر في البرنامج الأولمبي لجميع نسخ الألعاب الأولمبية لاحقاً. وفي أولمبياد 1980، أُقيمت أولى منافسات الهوكي للسيدات، حيث تألفت فرق السيدات في بادئ الأمر من 8 لاعبات، ثم رُفع العدد إلى 10 لاعبات منذ أولمبياد 1996.

في الأولمبياد، تُقسم الفرق إلى مجموعتين من ستة فرق للرجال، وخمسة فرق للسيدات. يقوم كل فريق باللعب ضد الفرق الأخرى في ذات المجموعة. يتأهل أفضل فريقان من كل مجموعة إلى نصف النهائي، بينما تتنافس الفرق المتبقية في مباريات التصنيف بدءاً من المركز الخامس نزولاً إلى الترتيب الأقل. ويتنافس الفائزون بمباراة نصف النهائي على الميداليتين الذهبية والفضية، بينما يتبارى الخاسرون في مباراة نصف النهائي على الميدالية البرونزية.

الاتحاد القطري لرياضات الرجبي والهوكي والكريكيت

السيد يوسف الكواري

رئيس الاتحاد

السيد عبدالله امان

الأمين العام

بيانات الاتصال

x

الاتحاد القطري لرياضات الرجبي والهوكي والكريكيت

هاتف: 44944075
فاكس: N/A

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني :