نظرة عامة

الجودو هي كلمة مشتقة في الأصل من الفن القتالي "الجيوجتسو"، وهي تقنية قتالية بالأيدي لمحاربي الساموراي القدماء. تتضمن رياضة الجودو رمي الخصم على الأرض وتثبيته حتى يستسلم.

والجودو هي مصارعة يابانية تقليدية قديمة نشأت في ثمانينيات القرن التاسع عشر. ويعود الفضل للدكتور جيغورو كانو (1860 – 1938) في تحديد ملامح مدارس الجودو المختلفة، ووضع قواعد اللعبة. وقد ركز كانو بشكل خاص على المبادئ الفلسفية للعبة الجودو، حيث أضاف إليها أساليب التربية البدنية والفكرية والأخلاقية، وحذف منها العديد من التقنيات الخطرة لنوع الفن القتالي "الجيوجتسو"، وافتتح أول مدرسة له لتعليم الجودو (أو الدوجو) سنة 1882.

وفي اللغة اليابانية، تعني كلمة جودو "الطريقة اللينة" والتي تشير إلى قصة أغصان الشجر الثلاثة التي تنحني تحت ثقل الثلوج لكنها لا تنكسر، وعلى الرغم من هذا التفسير اللطيف، إلا أن مباريات الجودو ذات الخمس دقائق بالكاد تكون لطيفة، وتتطلب جهداً بدنياً كبيراً مثل مباريات الملاكمة والمصارعة.

أقيمت أولى مباريات الجودو الأولمبية في أولمبياد طوكيو 1964، إلا أنها لم تدخل برنامج الألعاب الأولمبية لأولمبياد المكسيك 1968، ثم عادت لتنضم إلى جميع نسخ الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد ميونيخ 1972. ظهرت منافسات الجودو الأولمبية للسيدات لأول مرة في أولمبياد برشلونة 1992.

يتنافس الرجال والسيدات في العصر الحديث ضمن سبع فئاتٍ للوزن. في السابق، كانت توجد فئة وزن مفتوحة لجميع الأوزان للرجال، إلا أنه تم سحبها بعد أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

​​

الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه

السيد / خالد بن حمد العطية

رئيس الاتحاد

السيد/ عيد علي المريخي

الأمين العام
  • مراد زموري

    مراد زموري

بيانات الاتصال

""

الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه

هاتف: 44943550
فاكس: 44943465

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : N/A