نظرة عامة

الجودو هي كلمة مشتقة في الأصل من الفن القتالي "الجيوجتسو"، وهي تقنية قتالية بالأيدي لمحاربي الساموراي القدماء. تتضمن رياضة الجودو رمي الخصم على الأرض وتثبيته حتى يستسلم.

والجودو هي مصارعة يابانية تقليدية قديمة نشأت في ثمانينيات القرن التاسع عشر. ويعود الفضل للدكتور جيغورو كانو (1860 – 1938) في تحديد ملامح مدارس الجودو المختلفة، ووضع قواعد اللعبة. وقد ركز كانو بشكل خاص على المبادئ الفلسفية للعبة الجودو، حيث أضاف إليها أساليب التربية البدنية والفكرية والأخلاقية، وحذف منها العديد من التقنيات الخطرة لنوع الفن القتالي "الجيوجتسو"، وافتتح أول مدرسة له لتعليم الجودو (أو الدوجو) سنة 1882.

وفي اللغة اليابانية، تعني كلمة جودو "الطريقة اللينة" والتي تشير إلى قصة أغصان الشجر الثلاثة التي تنحني تحت ثقل الثلوج لكنها لا تنكسر، وعلى الرغم من هذا التفسير اللطيف، إلا أن مباريات الجودو ذات الخمس دقائق بالكاد تكون لطيفة، وتتطلب جهداً بدنياً كبيراً مثل مباريات الملاكمة والمصارعة.

أقيمت أولى مباريات الجودو الأولمبية في أولمبياد طوكيو 1964، إلا أنها لم تدخل برنامج الألعاب الأولمبية لأولمبياد المكسيك 1968، ثم عادت لتنضم إلى جميع نسخ الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد ميونيخ 1972. ظهرت منافسات الجودو الأولمبية للسيدات لأول مرة في أولمبياد برشلونة 1992.

يتنافس الرجال والسيدات في العصر الحديث ضمن سبع فئاتٍ للوزن. في السابق، كانت توجد فئة وزن مفتوحة لجميع الأوزان للرجال، إلا أنه تم سحبها بعد أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

​​

الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه

السيد / خالد بن حمد العطية

رئيس الاتحاد

السيد/ عيد علي المريخي

الأمين العام
  • مراد زموري

    مراد زموري

بيانات الاتصال

""

الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه

هاتف: 44943550
فاكس: 44943465

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : N/A

Overview

Judo is derived from Jujitsu, the hand-to-hand combat technique of ancient Samurai Warriors. It involves throwing opponents to the floor and holding them in submission.

Judo is a traditional Japanese wrestling sport developed in the 1880s. It was Dr Jigoro Kano (1860-1938) who combined the features of the various schools of the sport and codified the rules. Kano stressed the philosophical principles of judo, adding methods of physical, intellectual and moral education, eliminating many of the dangerous parts of jujitsu, and opening his first school, or dojo, in 1882.

In Japanese the word ju-do means “the way of suppleness” referring to the story of the tree branch ‘bending’ under the weight of the snow and not breaking. However, the bouts of five minutes are hardly gentle and can be as physically demanding as boxing and wrestling.

Judo made its first appearance at the Olympic Games in 1964 in Tokyo. It was not included in the Olympic programme in 1968 in Mexico City but returned, never to leave again, at the 1972 Games in Munich. Women’s judo was added to the Games in 1992 in Barcelona.

Men and women now compete in seven weight categories. There was originally a men’s category open to all weights, but this event was withdrawn after the 1984 Games in Los Angeles.

Qatar Taekwondo, Judo and Karate Federation

Mr. Khalid bin Hamad Al Attiyah

President

Mr. Eid Ali Al Muraikhi

Secretary General
  • مراد زموري

    Murad Zemouri

Contact Details

""

Qatar Taekwondo, Judo and Karate Federation

Tel: 44943550
Fax: 44943465

Email Address : [email protected]

Website : N/A