العودة إلى قائمة الرياضة tennis icon

لخماسي الحديث (البنتاثلون)


نظرة عامة

كان البنتاثلون القديم يتألف من الجري، القفز، رمي الرمح، رمي القرص، والمصارعة. ثم جاء البارون دي كوبيرتان ليبتكر البنتاثلون الحديث في دورة الألعاب الأولمبية ستوكهولم 1912 والذي ضم رماية المسدس، والمبارزة، والسباحة، والفروسية، والعدو (اختراق الضاحية)، وقد كان كوبيرتان يؤمن بأنه "يُمكن من خلال هذا السباق اختبار صفات الرجل الأخلاقية بقدر إمكاناته ومهارته البدنية، وبالتالي إعداد رياضي متكامل".

ومن عام 1912 إلى عام 1980، كانت ألعاب الخماسي الأولمبي الحديث (البنتاثلون) تُنظم على مدى خمسة أيام بحيث تقام منافسة واحدة في كل يوم. أما اليوم، فتنظم جميع ألعاب الخماسي الحديث في يومٍ واحد. يقوم اللاعبون بتسجيل النقاط في أول ثلاث منافسات في ثلاثة ألعاب، حيث تتحدد فيها نقطة انطلاقهم في منافسة النهائي التي تتألف من منافسات الرماية والعدو معاً. الفائز بالميدالية الذهبية هو من يجتاز خط النهاية أولاً. 

منذ العام 2013، تستضيف قطر بطولة بطل أبطال للخماسي الحديث التي تُقام سنوياً، والتي تشهد توافد أفضل 36 لاعباً مصنفاً وفقاً للاتحاد الدولي للخماسي الحديث (UIPM)، للمشاركة في المنافسات التي تقام خلال يومٍ واحدٍ فقط في الدوحة، من أجل الفوز بلقب بطل وبطلة العالم في الخماسي الحديث.

الإتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث

السيد / حمد بن عبدالرحمن العطية

رئيس الاتحاد

السيد/ سعيد بن محمد آل شافي

الأمين العام

بيانات الاتصال

Qatar Equestrian Federation and Modern Pentathlon

الإتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث

هاتف: 44708456 - 44708427
فاكس: -

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : www.qempf.com