العودة إلى قائمة الرياضة tennis icon

لخماسي الحديث (البنتاثلون)


نظرة عامة

كان البنتاثلون القديم يتألف من الجري، القفز، رمي الرمح، رمي القرص، والمصارعة. ثم جاء البارون دي كوبيرتان ليبتكر البنتاثلون الحديث في دورة الألعاب الأولمبية ستوكهولم 1912 والذي ضم رماية المسدس، والمبارزة، والسباحة، والفروسية، والعدو (اختراق الضاحية)، وقد كان كوبيرتان يؤمن بأنه "يُمكن من خلال هذا السباق اختبار صفات الرجل الأخلاقية بقدر إمكاناته ومهارته البدنية، وبالتالي إعداد رياضي متكامل".

ومن عام 1912 إلى عام 1980، كانت ألعاب الخماسي الأولمبي الحديث (البنتاثلون) تُنظم على مدى خمسة أيام بحيث تقام منافسة واحدة في كل يوم. أما اليوم، فتنظم جميع ألعاب الخماسي الحديث في يومٍ واحد. يقوم اللاعبون بتسجيل النقاط في أول ثلاث منافسات في ثلاثة ألعاب، حيث تتحدد فيها نقطة انطلاقهم في منافسة النهائي التي تتألف من منافسات الرماية والعدو معاً. الفائز بالميدالية الذهبية هو من يجتاز خط النهاية أولاً. 

منذ العام 2013، تستضيف قطر بطولة بطل أبطال للخماسي الحديث التي تُقام سنوياً، والتي تشهد توافد أفضل 36 لاعباً مصنفاً وفقاً للاتحاد الدولي للخماسي الحديث (UIPM)، للمشاركة في المنافسات التي تقام خلال يومٍ واحدٍ فقط في الدوحة، من أجل الفوز بلقب بطل وبطلة العالم في الخماسي الحديث.

الإتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث

السيد / حمد بن عبدالرحمن العطية

رئيس الاتحاد

السيد/ سعيد بن محمد آل شافي

الأمين العام

بيانات الاتصال

Qatar Equestrian Federation and Modern Pentathlon

الإتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث

هاتف: 44708456 - 44708427
فاكس: -

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : www.qempf.com

Back to Sports Listing tennis icon

Modern Pentathlon


Overview

The ancient pentathlon consisted of running, jumping, spear-throwing, discus and wrestling. The modern pentathlon was introduced by Baron de Coubertin at the Stockholm Games in 1912, comprising pistol shooting, fencing, swimming, horse riding and running. It was his belief that this event would test “a man’s moral qualities as much as his physical resources and skills, producing thereby a complete athlete.”

From 1912 to 1980, the Olympic modern pentathlon was held over five days with one event per day. Now, the event is held over one day. Competitors score points in the first three events, which decide their starting position for the final combined event, composed of the shooting and running disciplines. The first one over the line wins the gold medal.

Qatar has hosted the annual Modern Pentathlon Champion of Champions event since 2013, which sees the top 36 UIPM ranked athletes compete for one day in the Qatari capital to claim the crown for the best male and female modern pentathletes in the world.

Qatar Equestrian Federation and Modern Pentathlon

Mr. Hamad Bin Abdulrahman Al Attiyah

President

Mr. Ali bin Yousef al-Rumaihi

Secretary General

Contact Details

Qatar Equestrian Federation and Modern Pentathlon

Qatar Equestrian Federation and Modern Pentathlon

Tel: 44708456 - 44708427
Fax: -

Email Address : [email protected]

Website : www.qempf.com