نظرة عامة

التجديف هو عملية دفع القارب باستخدام مجاديف مُثبتة بمقابض يمكن التحكم بها دائرياً إلى الأعلى وإلى الأسفل. في التجديف الحديث، يتسابق اللاعبون ضد بعضهم البعض في منافسات فردية أو فرقية مؤلفة من اثنين، أربعة، أو ثمانية لاعبين. 

كانت رياضة التجديف على لائحة الرياضات المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية فيما عدا أولمبياد أثينا 1896، حيث تم إلغاؤها بسبب سوء الأحوال الجوية. شهدت أولمبياد مونتريال أولى منافسات التجديف للسيدات وذلك في عام 1976. 

تُقسم سباقات التجديف إلى نوعين: سباق التجديف الذي يستخدم فيه المتسابق مجدافين، وسباق التجديف بمجداف واحد. يقود الربان فريق التجديف المكون من ثمانية لاعبين، حيث يُدير دفة القارب ويوجه طاقم الفريق. أما في أنواع القوارب الأخرى، يتولى أحد المُجدفين إدارة دفة القارب عن طريق التحكم بدفة صغيرة مع دواسة للقدم.

كما توجد سباقات الوزن الثقيل والوزن الخفيف، ويتنافس الرجال والسيدات في الأولمبياد الحديثة ضمن ستة أنواع لسباقات للتجديف هي: فردي، ثنائي، رباعي (بمجدافين لكل لاعب)، ثنائي خفيف الوزن، وزوجي ثنائي وثماني (لكل لاعب مجداف). ويتنافس الرجال أيضاً في نوعين آخرين من سباق التجديف هما: زوجي رباعي، وزوجي رباعي خفيف الوزن (لكل لاعب مجداف). دخلت سباقات التجديف في فئات الوزن الخفيف ضمن البرنامج الأولمبي لأول مرة في أولمبياد أثينا 1996. تتباين حدود الوزن في منافسات الرجال والسيدات، ففي فردي السيدات، لا ينبغي أن يتعدى وزن اللاعبة ال59 كلغ، وأن لا يتعدى متوسط أوزان طاقم فريق السيدات ال57 كلغ. أما بالنسبة للرجال، فيجب ألا يتعدى وزن اللاعب ال 72.5 كلغ، وألا يتعدى متوسط أوزان طاقم الفريق ال 70 كلغ.

الاتحاد القطري للشراع والتجديف

االسيد/ عبد الله يوسف السليطي

رئيس الاتحاد

السيد/ علي ناصر تلفت

الأمين العام
  • تالا أبو جبارة

    تالا أبو جبارة

بيانات الاتصال

''

الاتحاد القطري للشراع والتجديف

هاتف: 4442030, 44708383
فاكس: 44420308

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.qatarsailing.org.qa