الأدعم يفوز على نظيره الكويتي ويعبر إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

feed type icon
أبريل ٢٧,٢٠٢٤
feed type icon
٢٧ - -٢٠٢٤

الأدعم يفوز على نظيره الكويتي ويعبر إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

الكويت/ قنا-  ضمن الأدعم لكرة القدم بلوغ الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وحجز مقعدا في نهائيات كأس آسيا 2027، بعد فوزه على نظيره الكويتي، يوم أمس، بهدفين لهدف في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المشتركة.

وسجل هدفي "الأدعم" المهاجم المعز علي في الدقيقتين (77 و81) وسجل هدف المنتخب الكويتي الوحيد اللاعب محمد دحام في الدقيقة (79).

وحقق المنتخب القطري انتصاره الرابع تواليا مسجلا العلامة الكاملة في المباريات الأربع، رافعا رصيده إلى النقطة 12 التي سمته رسميا متأهلا إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2026 الذي سيقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إلى جانب بلوغ النهائيات القارية التي تستضيفها السعودية عام 2027، بالمقابل تجمد رصيد المنتخب الكويتي عند النقطة الثالثة في المركز الأخير.

وكان منتخب أفغانستان قد أحيا آماله في المنافسة، بعدما فاز على نظيره الهندي خارج أرضه بهدفين لهدف، ليرفع رصيده إلى النقطة الرابعة في المركز الثالث، متأخرا بفارق الأهداف عن المنتخب الهندي الثاني بالرصيد نفسه.

وحسب تعليمات التصفيات الآسيوية المشتركة، يتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم بمجموع 18 منتخبا، وفي الوقت نفسه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027، علما أن قارة آسيا تملك ثمانية مقاعد ونصف في المونديال المقبل.

وبدأ المنتخب الكويتي المباراة بصورة مثالية، مظهرا رغبة هجومية مبكرة بعدما هدد مرمى المنتخب القطري عبر المهاجم يوسف ناصر الذي أطلق تسديدة قوية صدها الحارس مشعل برشم في الدقيقة الرابعة، قبل أن يتوغل محمد دحام ويسدد كرة قوية صدها الحارس، لتتهادى أمام يوسف ناصر الذي سددها بجوار القائم في الدقيقة الثامنة.

ورغم البداية القوية لأصحاب الأرض، إلا أن المنتخب القطري سرعان ما فرض السيطرة على المجريات من خلال الاستحواذ على الكرة وبناء الهجمات من الخلف، خالقا عدة فرص بدأها أكرم عفيف بتسديدة قوية صدها الحارس سلمان عبدالغفور في الدقيقة 12، فيما وصلت عرضية المعز علي للمهاجم أحمد الراوي داخل منطقة الجزاء، بيد أن المدافع الكويتي تدخل في الوقت المناسب في الدقيقة 18.

وبدت أفضلية المنتخب القطري أكثر وضوحا مع النصف الثاني من الشوط الأول، بعدما تراجع المنتخب الكويتي إلى المناطق الدفاعية، ولم يعد يقوى على إحداث الخطورة، في وقت واصل فيه رفاق أكرم عفيف البحث عن التسجيل، ليرسل إسماعيل محمد كرة عرضية وصلت للمعز علي داخل المنطقة، سددها قوية أبعدها الحارس في الدقيقة 26، فيما مرت تسديدة جاسم جابر فوق العارضة في الدقيقة 30، قبل أن تمر رأسية المعز علي من عرضية همام الأمين بجوار القائم في الدقيقة 34.

وجاءت أخطر الفرص للمنتخب القطري قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق، عندما أرسل عبدالله عبدالسلام كرة عرضية قابلها لوكاس مينديز برأسية، تألق الحارس سلمان عبدالغفور في صدها في الدقيقة 42، فيما سدد أحمد الراوي كرة قوية علت العارضة في الدقيقة 45 +1 لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وواصل المنتخب القطري الضغط في الشوط الثاني بحثا عن الأسبقية، فكاد إسماعيل محمد يسجل بعدما وصلته تمريرة المعز علي داخل المنطقة، سددها قوية أبعدها الحارس لركينة في الدقيقة 50، قبل أن تضيع فرصة سانحة بعدما مرر أكرم عفيف كرة وصلت لأحمد الراوي المنفرد بالمرمى، فتجاوز الحارس لكنه تباطأ في التسديد، ليتدخل المدافع الكويتي وينهي الموقف في الدقيقة 58.

وشهدت المباراة في ربع الساعة الأخير قمة الإثارة، حيث اهتدى المنتخب القطري أخيرا لطريق الشباك عندما توغل أكرم عفيف من الجهة اليمنى ومرر كرة وصلت للمعز علي الذي وضعها في المرمى في الدقيقة 77 مانحا "الأدعم" الأسبقية، بيد أن المنتخب الكويتي انتفض سريعا عقب التأخر، واحتاج إلى دقيتين فقط ليسجل هدف التعادل بعدما أرسل عيد الرشيدي كرة عرضية قابلها محمد دحام برأسه وحولها إلى الشباك في الدقيقة 79.

ولم يهنأ المنتخب الكويتي بهدف التعديل، سوى دقيقتين فقط بعدما أعاد المعز علي التقدم للمنتخب القطري بعدما وصلته تمريرة يوسف عبدالرزاق خلف الدفاع ليضع الكرة من فوق الحارس مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 81.

وضغط المنتخب الكويتي فيما تبقى من وقت من أجل تجنب الخسارة لكن دون طائل، ليخرج المنتخب القطري بانتصاره الرابع تواليا مؤمنا مقعده في الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026 ويضمن التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027.