مجلس الـ"فيفا" يوافق على طلب قطر استضافة بطولة كأس العرب لأعوام 2025 و2029 و2033

feed type icon
يوليو ١٥,٢٠٢٤
feed type icon
١٥ - -٢٠٢٤

مجلس الـ"فيفا" يوافق على طلب قطر استضافة بطولة كأس العرب لأعوام 2025 و2029 و2033

بانكوك /قنا/ وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ اليوم، على طلب دولة قطر استضافة النسخ الثلاث المقبلة من بطولة كأس العرب في الأعوام (2025 و2029 و2033)، وذلك في اجتماعه الـ 74 الذي عقد في العاصمة التايلاندية /بانكوك/.

وأكد المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي الموافقة على طلب الاتحاد القطري باستضافة قطر للنسخ الثلاث من البطولة، بمرة ثانية بعد نسخة استضافتها الناجحة في عام 2021، كما قرر المجلس أن تكون النسخ الثلاث المقبلة في شهر ديسمبر من الأعوام المذكورة.

وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد أعلن عن رغبته باستضافة الحدث تحت مظلة /فيفا/ والاتحاد العربي، وذلك لحاجة المنطقة العربية لمثل هذه البطولات، بالإضافة إلى توفر عوامل النجاح والبنية التحتية المتكاملة لاستضافة البطولات في قطر.

وتحظى دولة قطر بمكانة عالمية مرموقة في تنظيم البطولات والأحداث الرياضية، وأبرزها بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022/، بمشاركة 32 منتخبا، بجانب نهائيات كأس آسيا قطر 2023، في يناير وفبراير الماضيين، بجانب استضافة كأس آسيا تحت 23 عاما.

وكان الاتحاد الدولي قد أعلن في وقت سابق عن استضافة قطر لخمس نسخ من بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 17 عاما، ابتداء من عام 2025 وحتى 2029، بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في تاريخ اللعبة.

وتمتلك قطر بنية رياضية متكاملة في المنشآت والملاعب بالإضافة إلى شبكة مواصلات تربط بينها، لتسهيل وصول الجماهير وحضور المباريات بطريقة ميسرة تمكن الرياضيين من متابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

يذكر أن كأس العرب تحمل طابعا تنافسيا خاصة في المنطقة العربية، ويحمل المنتخب الجزائري لقب النسخة الأخيرة منها، فيما يعد المنتخب العراقي أكثر المنتخبات تتويجا برصيد أربعة ألقاب، يليه المنتخب السعودي بلقبين، ولقب واحد لكل من المغرب، ومصر وتونس والجزائر.