العودة إلى قائمة الرياضة tennis icon

الدراجات الهوائية


نظرة عامة

بدأ تنظيم منافسات الدراجات الهوائية في الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد أثينا 1896 والتي تضمنت سباق الدراجات على الطرق، وخمس سباقات للدراجات على المضمار. أُضيف سباق الدراجات الجبلية على البرنامج الأولمبي لأولمبياد أتلانتا 1996، كما أضيف سباق دراجات الاختراق (بي إم إكس) إلى برنامج أولمبياد بكين 2008. بينما دخلت منافسات الدراجات الهوائية للسيدات على البرنامج الأولمبي لأول مرة في نسخة أولمبياد سيول 1988.

استضافت دولة قطر بطولة العالم للدراجات الهوائية على الطرق 2016، حيث يعتبر هذا الحدث الأول على الإطلاق الذي تتم استضافته في الشرق الأوسط. تنافس ثلاثة لاعبين من المنتخب القطري هم: فرحان فريزي، عبد الله عفيف، وجاسم الجابري.

 

سباق الدراجات على المضمار

 

يُقام هذا النوع من السباقات على مضمار خشبي بيضاوي الشكل مائل قليلاً للداخل حيث لا يزيد طوله عن 250 متر. وتقام على المضمار سباقات السرعة والتحمل. وتقام بعض سباقات المضمار في فئة الفردي والبعض الآخر في فئة الفرق.

 

سباق الدراجات على الطرق

 

نُظم أول سباق أولمبي للدراجات على الطرق على الإطلاق على ملعب الماراثون الرئيسي في أولمبياد أثينا 1896، حيث تنافس فيها الدراجون في جولتين لكل سباق. يتألف سباق الطرق الحديث من سباقات الدراجات على الطرق وسباقات الدراجات ضد الساعة. يبدأ سباق الطرق بعدد كبير جداً من الدراجين، وتبلغ مسافة سباق الطرق للرجال أكثر من 200 كلم، بينما تبلغ حوالي 120 كلم للسيدات. ويقوم الدراجون بالتنافس في سباقات الدراجات ضد الساعة (تحقيق أقل فترة زمنية في السباق) على دفعات.

 

سباق دراجات الاختراق (بي إم إكس)

 

يقام سباق دراجات الاختراق على حلبات دائرية لا يتعدى طولها ال 350 متراً، ويتضمن السباق منحدراً يرتفع حوالي ثماني أمتار، والقفزات، والمرور بزوايا مائلة، وتحدياتٍ أخرى. ويتنافس كل ثمانية دراجين في كل سباق تأهيلي (جولات التأهل، ربع النهائي، نصف النهائي، ومنافسات النهائي)، حيث يتأهل أفضل أربعة دراجين للجولة التالية. وتوجد بطولتين على الميداليات: فردي الرجال وفردي السيدات.

 

سباق الدراجات الجبلية

 

يقوم فيه الدراجون بسباقاتٍ خارج الطريق على تضاريس وعرة وبين الأشجار، والأغصان، والأحجار، وجداول المياه. ويبدأ السباق بعدد كبير من الدراجين، ويتسابق الرجال في جولة تمتد لساعتين تقريباً، بينما تتسابق السيدات لمدة ساعة و45 دقيقة تقريباً، في مسار يمتد لخمسة كيلومترات. لاحقاً، أضحت مسارات السباق أقصر وأكثر ديناميكية وذات ممرات مُتعددة تتجه جميعها نحو نقطة الانتهاء.

الإتحاد القطري للدراجات الهوائية والترايثلون

الدكتور / محمد جهام الكواري

رئيس الاتحاد

السيد / أحمد عبد الله الحميدي

الأمين العام

بيانات الاتصال

""

الإتحاد القطري للدراجات الهوائية والترايثلون

هاتف: 44475522
فاكس: 44474019

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : https://qatarcycling.org/