لقاء أريد الدوحة 2022 للدوري الماسي يسجل أرقاما جديدة في ألعاب القوى

feed type icon
مايو ١٦,٢٠٢٢
feed type icon
١٤ - -٢٠٢٢

لقاء أريد الدوحة 2022 للدوري الماسي يسجل أرقاما جديدة في ألعاب القوى

الدوحة/ قنا- اختتمت مساء أمس، بميدان ومضمار استاد سحيم بن حمد بنادي قطر، منافسات جولة الدوحة للدوري الماسي، "لقاء أريدُ الدوحة 2022" أولى جولات الموسم الرياضي لألعاب القوى في العالم، بمشاركة 170 من أبطال وبطلات العالم من حملة الأرقام القياسية والميداليات الملونة على المستوى الأولمبي والعالمي، حيث تنافسوا في 13 مسابقة للميدان والمضمار.

وحققت الجولة التي جرت منافساتها وسط حضور جماهيري كبير ملأ مدرجات الملعب، أربعة أرقام جديدة في سباقات 400م،و 3 آلاف متر للسيدات، و 200م للرجال، و 200م للسيدات.

وفازت العداءة البورندية، نيونسابا فرانسيس بالمركز الأول في سباق 3000 متر سيدات مسجلة رقما جديدا للسباق قدره (8:37.70 د)، في حين حلت الكينية كيبيجون فيت في المركز الثاني بزمن قدره (8:38.05 د) وجاءت الاسترالية جيسيكا هيل في المركز الثالث بزمن قدره (8:40.97 د).

وشهد سباق 400 متر حواجز للرجال فوز البرازيلي اليسون دوس سانتوس، بالمركز الأول برقم جديد بعد أن سجل (47.24ث)، وحل الأمريكي راي بنجامين في المركز الثاني بزمن قدره (47.49ث) وجاء الايرلندي توماس بار ثالثا بزمن قدره( 49.67ث).

وسيطر الرياضيون الكينيون على سباق 1500 متر للرجال، إذ فاز البطل الكيني ابيل كيبسانغ بالمركز الأول بزمن قدره ( 3:35.70 د) فيما حل مواطنه البطل الاولمبي تيموثي شيريوت ثانيا بزمن قدره( 3:36.16د) دقيقة وحل الاثيوبي تيداس ليمي في المركز الثالث بزمن قدره( 3:37.06 د).

وتمكن العداء الأمريكي نوح لايلز من تحقيق رقم جديد في سباق 200 متر للرجال، بزمن قدره (19.72ث)، ليؤكد عودته لتصنيف أسرع عداء . وجاء في المركز الثاني مواطنه فريد كيرلي بزمن قدره ( 19.75ث)، وحل التريندادي جيريم ريتشاردز بزمن قدره( 20.15ث).

وحققت الأمريكية جابريلا توماس المفاجأة في منافسات 200م سيدات، عندما تفوقت على البطلة البريطانية دينا آشر سميث التي كانت مرشحة للفوز بالسباق، وسجلت جابريلا رقما جديدا عادلت به رقمها السابق، بزمن قدره (21.98ث)، لتحصد المركز الأول، في حين جاءت في المركز الثاني الجامايكية شيريكا جاكسون بزمن ( 22.07ث)، وحلت دينا آشر سميث في المركز الثالث بزمن (22.37ث).

وحصل البطل الأولمبي القطري معتز عيسى برشم، على المركز الثاني في مسابقة الوثب العالي، خلف الكوري الجنوبي وو شانغهييوم الذي سجل (2.33 م) فيما حل معتز ثانيا بتسجيله (2.30م) وجاء الايطالي تامبيري في المركز السابع.

وفاز العداء الكيني نواه كيبيت بالمركز الأول في سباق 800 متر فيما حل الاسترالي بيتر بول ثانيا والكندي ماركو أروب ثالثا.

أما الأمريكية كيندرا هاريسون حاملة الرقم القياسي في سباق 100 م حواجز، فقد فازت أمام النيجيرية توبي أموزان والجامايكية بريتانس أندسرون، بعد اللجوء الى الصورة الدقيقة في نهاية السباق لتحديد الفائزة.

وفازت موريليدي باولينو من جمهورية الدومينيكان، صاحبة الميدالية الفضية في طوكيو، بسباق 400 م في 51.20 ثانية، فيما كافحت البطلة الأولمبية شوناي ميلر-أويبو من جزر الباهاماس لتحقيق المركز الثالث (51.84 ثانية)، خلف الجامايكية ستيفيني آن ماكفرسون.

من جانبه، أعرب السيد محمد عيسى الفضالة رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى عن سعادته بنجاح جولة الدوحة للدوري الماسي لألعاب القوى من الناحية الفنية والتنظيمية، معتبرا بداية الموسم العالمي لألعاب القوى مبشرة لجميع الأبطال .

وأكد الفضالة أن الجولة حققت أهدافها من حيث المستوى العالي للرياضيين خصوصا وأن المنافسة ضمت أغلبية أصحاب الأرقام القياسية وحملة الميداليات الذهبية والفضية على المستوى الأولمبي والعالمي وعلى مستوى الدوري الماسي.

ولفت إلى أن تحقيق أربعة أرقام جديدة في سباقات 400م، 3 آلاف متر للسيدات، 200م للرجال،200م للسيدات تؤكد قوة المنافسة ونجاحها.

وبدوره اعتبر السيد عيسى الحرمي مدير منافسات الجولة، أن المستوى الفني لأبطال وبطلات ألعاب القوى كان في قمته بدليل الأرقام الجديدة التي سجلتها الجولة في أربع منافسات، وقال إن الجولة جاءت مثالية في كل تفاصيلها وحقق فيها الأبطال الهدف المتوقع وهو الظهور بأفضل مستوى فني في بداية موسم ألعاب القوى العالمي.

وأشاد الحرمي بالحضور الجماهيري الكبير والتفاعل الذي حظيت به الجولة مما يعزز من قيمتها الفنية ويرشحها كأفضل جولات الدوري الماسي لهذا الموسم.

أما البطل القطري الأولمبي معتز برشم الحائز على المركز الثاني في مسابقة الوثب العالي، فقد أكد أن حصوله على المركز الثاني يعتبر بداية جيدة بالنسبة له ويحصل من خلاله على نقاط مهمة في بداية الموسم، وقال إن ما حققه من نقاط أمر مهم للغاية في أولى جولات الدوري الماسي، وأمامه الكثير من التحديات في الموسم الحالي الذي يتضمن بطولة العالم لألعاب القوى، بأمريكا يوليو المقبل.

واعتبر برشم المنافسة جيدة في الوثب العالي وعليه أن يواصل التحضيرات من أجل تحقيق هدفه هذا الموسم.