الأدعم يحل في المجوعة الأولى من بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم

feed type icon
يونيو ٢٠,٢٠٢١
feed type icon
٢٨ - -٢٠٢١

الأدعم يحل في المجوعة الأولى من بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم

الدوحة /قنا/ أسفرت قرعة بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم التي جرت مراسمها مساء أمس بدار الأوبرا بالحي الثقافي /كتارا/ في العاصمة القطرية /الدوحة/، عن وقوع المنتخب القطري في المجموعة الأولى رفقة منتخبات العراق والفائز من المباراة التأهيلية الاولى بين عمان والصومال، والفائز من المباراة التأهيلية الرابعة بين البحرين والكويت.

أما المجموعة الثانية فقد ضمت منتخبات تونس ، الامارات، سوريا، والفائز من المباراة التأهيلية الخامسة بين موريتانيا واليمن ... وفي المجموعة الثالثة حلت منتخبات المغرب، السعودية، والفائز من المباراة التأهيلية الثالثة بين الاردن وجنوب السودان، وكذلك الفائز من المباراة التأهيلية السادسة بين فلسطين وجزر القمر.

أما المجموعة الرابعة والأخيرة فقد ضمت منتخبات الجزائر ، مصر ، والفائز من المباراة التأهيلية الثانية بين لبنان وجيبوتي، وأيضا الفائز من المباراة التأهيلية السابعة بين ليبيا والسودان.

وحضر مراسم القرعة، السيد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ/فيفا / وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية، وسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والسيد باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وشارك في سحب القرعة ثلة من اللاعبين العرب القدامى وهم كل من ، وائل جمعة (مصر)، ونواف التمياط (السعودية)، وهيثم مصطفى (السودان)، ويونس محمود (العراق)، إلى جانب مانولا زوبيرا، مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وستقام البطولة خلال الفترة من الأول وحتى 18 ديسمبر المقبل، وذلك بتنظيم مشترك ما بين الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد العربي لكرة القدم.

وتقدم السيد جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال كلمة ألقاها في حفل سحب قرعة بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم ... بالشكر الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وقال انفانتينو " أنا سعيد بهذه اللحظة التاريخية واود أن أشكر من استضافنا في هذا المكان الجميل دار الاوبرا بكتارا، وأخص بالذكر سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية، وسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم.

كما رحب رئيس الفيفا بجميع الضيوف من جميع اصقاع العالم، وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الاسيوي، ورئيس الاتحاد الإفريقي، وممثلو الفيفا، وكل ممثلي الاتحادات الكروية وممثلي المنتخبات ال23 .

واشار انفانتينو الى ان النسخة المقبلة من بطولة كأس العرب ستكون مميزة لاسيما وان النسخة الاولى ستنظم تحت اشراف الفيفا، وستنطلق منافساتها في اليوم الاول من شهر ديسمبر المقبل.. مشددا على أن النسخة المقبلة من البطولة ستكون خير شاهد عيان على ما ستقدمه دولة قطر في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، وسيكتشف ملايين البشر المؤهلات الكروية للعرب خلال هذا المحفل الرياضي.

واضاف "ان الامور تسير على أحسن ما يرام، ودولة قطر تسخر كل ما لديها من أجل استضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب تحت اشراف الفيفا، وأؤكد انها ستكون النسخة الامثل والاجمل".

واختتم رئيس الفيفا كلمته قائلا ان الاهم في هذه البطولة هو الاحتفال بالأخوة بين كل المنتخبات العربية، وايصال رسالة الى جميع انحاء العالم بأن البطولة ستمهد الطريق لمونديال 2022 .

وتضم بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم 23 منتخبًا عربيًا، وتقام على 6 من ملاعب مونديال قطر 2022.

وتضم قائمة الفرق المشاركة، منتخبات قطر الدولة المستضيفة، والسعودية والكويت والإمارات والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي والعراق والأردن ومصر ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس واليمن.

وتم تقسيم المنتخبات العربية المشاركة إلى فئتين، من أجل تجنيب المنتخبات التي تحتل أفضل 9 مراكز عربية حسب التصنيف العالمي، خوض الأدوار التمهيدية، حيث ستتأهل مباشرة إلى دور المجموعات، وهذه المنتخبات هي: قطر الدولة المستضيفة وترتيبها على التصنيف العالمي (58)، وتونس (26)، والجزائر (33)، والمغرب (34)، ومصر (46)، والسعودية (65)، والعراق (68)، والإمارات (73)، وسوريا (79).

أما بقية المنتخبات (14) منتخبا فستخوض الدور التمهيدي، من أجل تأهل 7 منها لدور المجموعات الذي يتكون من 16 منتخبًا، وسيتم توزيعها على 4 مجموعات.

وستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر... ووزعت اللجنة المنظمة، المنتخبات المشاركة على 4 مستويات بحسب تصنيفها.

ويضم المستوى الأول منتخب الدولة المستضيفة "قطر"، إلى جانب تونس، الجزائر والمغرب... وجاء بالمستوى الثاني مصر والسعودية والعراق والإمارات.

وفي المستوى الثالث، تحل سوريا مع المتأهل من لقاء عمان (المركز 80 في التصنيف العالمي) والصومال (197)، يضاف لهما المتأهلان من الدور التمهيدي، حيث تلعب لبنان (80) مع جيبوتي (183)، والأردن (95) مع جنوب السودان (169).

أما المستوى الرابع والأخير، فيضم المتأهل من لقاءات البحرين (99) مع الكويت (148)، موريتانيا (101) مع اليمن (145)، فلسطين (104) وجزر القمر (131)، ليبيا (119) والسودان (123).

يشار إلى أن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 تتيح الفرصة أمام منظمي بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 للوقوف على جاهزية العمليات التشغيلية والمرافق المخصصة للمونديال، حيث تستضيف قطر البطولتين في شهري نوفمبر وديسمبر، كما ستقام المباراة النهائية في بطولة كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر، وهو اليوم الذي سيشهد بعدها بعام تتويج بطل النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في الوطن العربي.