العودة إلى قائمة الرياضة tennis icon

الرياضات المائية


نظرة عامة

تتألف الرياضات المائية من أربع رياضاتٍ مختلفة هي: الغطس، السباحة، السباحة التشكيلية، وكُرة الماء.

 

الغطس

 

اشتهرت رياضة الغطس في السويد وألمانيا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وكان يُمارسها في الأساس لاعبو الجمباز الذي بدأوا بتقديم حركاتٍ استعراضية في الماء.

أُدرجت رياضة الغطس ضمن برنامج الألعاب الأولمبية لأول مرة في أولمبياد سانت لويس 1904. وأقيمت منافسات القفز من المنط والقفز من منصة السباحة الثابتة منذ أولمبياد لندن 1908. أما بالنسبة للمشاركة النسائية في منافسات الغطس، فكانت أولها في أولمبياد ستوكهولم 1912.

لم تكن منافسات الغطس الأولمبية الأولى تشبه منافسات الغطس في وقتنا الحاضر، خاصةً فيما يتعلق بارتفاع المنط وارتفاع المنصة الثابتة. وبقي برنامج منافسات الغطس الأولمبي ثابتاً إلى حدٍ ما منذ أولمبياد أمستردام 1928، حيث يتنافس فيه الرجال والسيدات في منافسات الغطس من ارتفاع 10 متر، والغطس من ارتفاع 3 متر. وفي عام 2000، شهدت أولمبياد سيدني ظهور الغطس المتزامن في كلٍ من منافسات القفز من المنط، والقفز من المنصة الثابتة.

 

السباحة

 

تعود السباحة إلى العصر الحجري، إلا أنها لم تتحول إلى رياضة حقيقية حتى أوائل القرن التاسع عشر. وتقام منافسات السباحة في جميع نسخ الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد أثينا 1896. كانت السباحة الحُرة أو سباحة الصدر أول منافسة أولمبية تقام على الإطلاق، في حين أضيفت سباحة الظهر في أولمبياد 1904. 

وفي أربعينيات القرن العشرين، اكتشف سباحو الصدر أنه يمكنهم السباحة بشكل أسرع إذا وجهوا كلتي ذراعيهم إلى الأمام ومن فوق رؤوسهم. إلا أنه مُنعت هذه الحركة فوراً من منافسات سباحة الصدر، لكنها ظهرت لاحقاً تحت مُسمى "سباحة الفراشة"، والتي ظهرت لأول مرة رسمياً في أولمبياد مِلبورن 1956. ويُعتبر هذا النوع من السباحة هو أحد الأنواع الأربعة التي تندرج في المنافسات. 

أدخلت السباحة النسائية في المنافسات الأولمبية لأول مرة في أولمبياد ستوكهولم 1912، ومنذ ذلك الحين، أصبحت جزءاً من كل دورة ألعاب أولمبية. يتطابق برنامج منافسات الرجال مع برنامج السيدات تقريباً، حيث يشتمل كلاهما على نفس عدد المنافسات، مع اختلاف وحيد في مسافة السباحة الحُرة، ففي منافسات السيدات، تبلغ مسافة السباحة الحرة 800 متر، بينما تبلغ 1500 متر في منافسات الرجال. 

يتنافس الرجال والسيدات اليوم في 16 نوع من سباقات السباحة، من ضمنها 4 أنواع مختلفة تقام ضمن مجموعة من المسافات المحددة. وتُغطي السباحة الحرة مسافة ال 50م، 100م، 200م، 400م، 800م، 1500م، و 10،000م، وتُقام سباحة ال 800م للسيدات فقط، بينما تقتصر سباحة ال 1500 على الرجال. وتُغطي كل من سباقات الفراشة والصدر والظهر مسافة 100م و200م. وتستخدم أنواع السباحة الأربعة في كل من سباق ال 200م وال 400م فردي متنوع. ويُستكمل البرنامج الأولمبي بسباقات ال 100 x4 وال 200 x4 (سباحة حرة)، وال 100 x 4 (تتابع متنوع).

 

السباحة التشكيلية

 

في مطلع القرن العشرين، قامت السبَاحة الأسترالية أنيت كيلرمان بجولة في الولايات المتحدة الأمريكية قدمت فيها مجموعة من الحركاتٍ البهلوانية في الماء، ولاقت عروضها نجاحاً كبيراً، ومن هنا كانت الانطلاقة الأولى للسباحة التشكيلية كرياضة رسمية.  

أصبحت السباحة التشكيلية، التي تعتبر رياضة حديثة نسبياً، رياضة أولمبية لأول مرة في أولمبياد لوس أنجلس 1984، حيث تضمن منافسات في فئة الفردي والزوجي. وأدرجت منافسات الفردي والزوجي أيضاً في أولمبياد سيول 1988 وأولمبياد برشلونة 1992، إلا أنه تم استبدال السباحة التشكيلية بالباليه المائي (لثمانية لاعبين) في أولمبياد أتلانتا 1996. ومنذ أولمبياد 2000، يضم البرنامج الأولمبي منافسات الفرق ومنافسات الزوجي. وإلى جانب الجمباز الإيقاعي، تعتبر السباحة التشكيلية الرياضة الوحيدة التي تتفرد بها السيدات.

 

كُرة الماء

 

في البداية، كان اللاعبون يتنافسون في لعبة كُرة الماء على ظهور براميل عائمة على هيئة خيول، ويضربون الكرة بمضارب تشبه المطرقة الخشبية، مما جعلها شبيه بلعبة البولو (إحدى ألعاب الفروسية) والتي أخذت منها نفس المسمى.

طُورت لعبة كرة الماء في أوروبا وفي الولايات المتحدة الامريكية بحيث اختلفت في نمطها وهيئتها في كل منهما، إلا أنه في نهاية الأمر، هيمن النمط الأوروبي الأسرع حركةً والأقل خطورة، وأصبح اليوم هو النمط المعتمد في رياضة البولو حول العالم. وتتألف رياضة كرة الماء من فريق مكون من سبعة لاعبين يخوضون أربعة أشواطٍ مدة كل منها سبع دقائق.

ظهرت لعبة كرة الماء أولمبياً لأول مرة في أولمبياد باريس 1900. لم تندرج اللعبة في برنامج أولمبياد 1904. إلا أنها أُدرجت في كل دورة ألعاب أولمبية بعد ذلك. يتأهل 12 فريقاً لمنافسات الرجال في الألعاب الأولمبية في حين تتنافس ثمانية فرق في مباريات السيدات. وتلعب الفرق ضد بعضها البعض في مجموعات ذهاب وإياب (أي أن كل فريق ينافس جميع الفرق الأخرى)، حيث تتأهل أفضل أربعة فرق من كل مجموعة إلى منافسات ربع النهائي في فئة الرجال، بينما يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى نصف النهائي في منافسات السيدات.

بعد أن حققت قطر نجاحاً باهراً في استضافة بطولة العالم للسباحة (المسافات القصيرة) 2014، ستقوم باستضافة بطولة العالم للسباحة فينا 2023 والتي ستتضمن الرياضات المائية. وستكون هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي سيتم في تنظيم هذا الحدث الضخم في منطقة الشرق الأوسط.

الاتحاد القطري للسباحة

السيد/ خليل إبراهيم الجابر

رئيس الاتحاد

السيد/ طلال محمد مبارك الدرويش

الأمين العام

بيانات الاتصال

""

الاتحاد القطري للسباحة

هاتف: 44943106
فاكس: 44944221

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.qatarswimming.com

الفعاليات القادمة

Overview

Aquatics comprises of four different sports: Diving, Swimming, Synchronised Swimming and Water Polo.

Diving

Diving became popular in Sweden and Germany in the 18th and 19th centuries. The sport was primarily practised by gymnasts who started performing tumbling routines into the water.

Diving was included in the Olympic Games for the first time at the 1904 Games in St Louis. The springboard and platform events have been included since the 1908 Olympic Games in London. Since the Stockholm Games in 1912, women have taken part in the diving events.

The first Olympic competitions differed from those which exist nowadays, notably with respect to the height of the platforms and springboards. The diving programme has been relatively stable since the 1928 Games in Amsterdam: men and women take part in 10-metre high-dive and 3-metre springboard events. In 2000, the Sydney Games witnessed the entrance of synchronised diving on both the springboard and the platform.

Swimming

Swimming can be dates back to the Stone Age but did not truly become an organised sport until the early 19th century. Swimming has featured on the programme of all editions of the Games since 1896. The very first Olympic events were freestyle (crawl) or breaststroke while backstroke was added in 1904.

In the 1940s, breaststrokers discovered that they could go faster by bringing both arms forward over their heads. This practice was immediately forbidden in breaststroke, but gave birth to butterfly, whose first official appearance was at the 1956 Games in Melbourne. This style is now one of the four strokes used in competition.

Women’s swimming became Olympic in 1912 at the Stockholm Games. Since then, it has been part of every edition of the Games. The men’s and women’s programmes are almost identical, as they contain the same number of events, with only one difference: the freestyle distance is 800 metres for women and 1,500 metres for men.

Men and women now compete in 16 events, involving four different strokes across a range of distances. Freestyle races cover 50m, 100m, 200m, 400m, 800m, 1,500m, 10,000m; the 800m is for women only and the 1,500m for men only. The butterfly, backstroke and breaststroke races each cover 100m and 200m. All four strokes are used in the 200m and 400m individual medley events. The 4 x 100m freestyle, 4 x 200m freestyle and 4 x 100m medley relays complete the programme.

Synchronised Swimming

At the turn of the 20th century, Annette Kellerman, an Australian swimmer, toured the United States performing water acrobatics. Her shows proved very popular and a sport was born.

A relatively recent discipline, synchronised swimming became an Olympic sport for the first time in Los Angeles in 1984, with solo and duet events. These events also took place at the Olympic Games in 1988 in Seoul and in 1992 in Barcelona. Atlanta replaced them in 1996 by a water ballet for eight people. Since the 2000 Olympic Games, the Olympic programme has included the team event and the duet.

Alongside rhythmic gymnastics, synchronised swimming is the only exclusively female Olympic sport.

Water Polo

In the early days, the players rode on floating barrels that resembled mock horses, and swung at the ball with mallet-like sticks. This made it similar to equestrian polo, hence its name.

Water polo was developed in Europe and the United States as two differing sports. Ultimately, the faster, less dangerous European style predominated, and today this is the form of the game practised universally. It consists of seven-man teams playing four seven-minute periods.

Water polo made its Olympic debut at the Paris Games in 1900. It was not included in 1904 but would be present at each subsequent edition of the Olympic Games. Twelve teams qualify for the men's division at the Olympic Games while eight compete in the women's. Teams play each other in round-robin groups, with the top four from each pool going into the quarter-finals in the men’s competition, and the top two from each pool going into a pair of semi-finals in the women’s competition.

After hosting the hugely successful 2014 World Swimming Championships (short course), Qatar will host the 2023 FINA World Championships, which includes Aquatics sports. It will be the first time that FINA’s flagship event will be hosted in the Middle East.

Qatar Swimming Association

Mr. Khalil Ibrahim Al Jaber

President

Mr. Talal Mohammed Mubarak Al Darwish

Secretary General
  • عبد العزيز العبيدلي

    Abdulaziz Al Obaidly

Contact Details

""

Qatar Swimming Association

Tel: 44943106
Fax: 44944221

Email Address : [email protected]

Website : http://www.qatarswimming.com

Upcoming Events