العودة إلى قائمة الرياضة tennis icon

الإبحار (الشراع)


نظرة عامة

"الإبحار هو فن تحريك القارب عن طريق تسخير قوة الرياح، وتتطلب هذه الرياضة مهارة وخبرة كبيرتين في القدرة على التكيف والاستفادة من الظروف المناخية المتغيرة.

شهدت أولمبياد باريس 1900 أول ظهور لرياضة الإبحار على لائحة الرياضات الأولمبية المشاركة. ومنذ ذلك الوقت، تطورت أنواع قوارب الإبحار الخاصة بالمنافسات لتعكس التقدم الكبير في تصميم وتقنية اليخوت. وتطورت معدات الإبحار خلال العشرين سنة الماضية بحيث ذهب الاتجاه نحو تصنيع معدات أخف وزناً وأصغر حجماً، مما يتطلب توفر مهارات رياضية وخبرات تقنية أكبر في البحَار.

إن مراكب السباق الأولمبي الحديث هي مزيج من أنواع مختلفة من الزوارق والقوارب واليخوت ذات التاريخ العريق والمميز ك""النجمة"" و""الفِن"" والتي تعكس مدى التقدم في التصميم والتطور التكنولوجي في القوارب المستخدمة في هذه الرياضة مثل الزوارق عالية الأداء من نوع  49er، واللوح الشراعي من نوع RS:X.

يتنافس البحارة في عشرة سباقات اعتيادية (15 لنوع ال49er)، وفي كل سباق يتم احتساب النقاط وفقاً لترتيب كل بحار عند انهائه للسباق، فمثلا تُمنح نقطة واحدة للاعب الذي يُنهي السباق أولاً، ونقطتين للاعب الذي يأتي في المركز الثاني، وهكذا. ويحُق لكل مركبة أن تصرف (تستغني عن) أسوأ نتيجةٍ لها في السباقات كلها. تتأهل أول عشر مركبات حصلت على أقل عدد من النقاط للسباق على الميدالية ومدته 30 دقيقة فقط، وفيه، تتم مضاعفة النقاط المسجلة وتضاف إلى نقاط المسجلة مسبقاً في سباقات الجولات الافتتاحية، من أجل تحديد المراكز العشرة الأولى. وفي السباق النهائي، يتم احتساب النتائج بطريقة بسيطة، فمن يتجاوز خط النهاية أولاً هو الفائز بالبطولة. وتتنافس الفرق جميعها ضد بعضها البعض في سلسلة من جولات من جميع السباقات مجتمعة معاً، حيث تتأهل الفرق الفائزة إلى سباقات تصفيات النهائي.

​​

الاتحاد القطري للشراع والتجديف

االسيد/ عبد الله يوسف السليطي

رئيس الاتحاد

السيد/ علي ناصر تلفت

الأمين العام

بيانات الاتصال

''

الاتحاد القطري للشراع والتجديف

هاتف: 4442030, 44708383
فاكس: 44420308

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.qatarsailing.org.qa

Overview

Sailing is the art of moving a boat by harnessing the power of wind. Mastery over ever-changing conditions requires both great skill and experience.

Sailing was first contested as an Olympic sport at the 1900 Paris Games. Since then, the classes of boats allowed to compete have continually evolved to reflect advances in yacht design and technology. Equipment advances over the past 20 years have created a trend towards smaller and lighter craft, placing ever greater demands on both the athletic and technical capacities of the sailors.

Currently in Olympic competition the line-up of boats is a mixture between classes with a long and distinguished history, such as the Star and the Finn, and those reflecting the design and technology advances in the sport, such as the 49er high performance dinghy and RS:X windsurfer.

The competitors contest ten regular races (15 for the 49er). Scores are awarded according to finishing positions in each race (1 point for first, 2 points for second, etc.) and each boat can discard their worst score. The ten boats with the lowest accumulated scores qualify for the Medal Race. In this shorter 30 minute race, points scored are doubled and added to the opening series’ scores to decide the top ten positions. In the match racing event, the scoring is simple; the first boat across the line wins the match. The teams all compete against each other in a round robin series of matches, with the top teams progressing to the final knockout stages.

Qatar Sailing & Rowing Federation

Mr. Abdulla Yousuf Al-sulaiti

President

Mr. Ali Nasser Telfat

Secretary General

Contact Details

''

Qatar Sailing & Rowing Federation

Tel: 4442030, 44708383
Fax: 44420308

Email Address : [email protected]

Website : http://www.qatarsailing.org.qa