نظرة عامة

باستثناء ألعاب القوى، تُعتبر المصارعة من أقدم الرياضات التنافسية في العالم، فقد عُثر داخل الكهوف على رسوماتٍ لمصارعين تعود إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد. وظهرت هذه الرياضة في الألعاب الأولمبية القديمة سنة 708 قبل الميلاد، في وقتٍ قصير من بدأ التاريخ المُسجل للألعاب.

حينما عادت الألعاب الأولمبية إلى الحياة في العام 1896 بعد غيابٍ دام أكثر من 1500 سنة، وجد المنظمون الذين كانوا يبحثون عن رياضاتٍ ذات صلة مباشرة بالعصور القديمة أن المصارعة هي المرشح الأمثل، فأحيا المنظمون المصارعة اليونانية -الرومانية القديمة، وهي أسلوب المصارعة التي كانوا يؤمنون بأنها النسخة الأوضح للطريقة التي كان الناس يتصارعون بها في العصور الكلاسيكية.

في هذا النوع من المصارعة، يستخدم المصارعون أذرعهم والجزء الأعلى من جسدهم فقط للهجوم، ويمكنهم الإمساك بهذه الأجزاء فقط من جسد الخصم. في عام 1904، أُضيف نوع آخر من رياضة المصارعة لبرنامج الألعاب الأولمبية لهذا العام، أطلق عليه "المصارعة الحُرة"، وفيها يستخدم المصارعون أرجلهم لدفع، ورفع، وإسقاط خصومهم، كما يمكنهم حمل خصومهم أعلى أو أسفل منطقة الخصر

في الألعاب الأولمبية، يتنافس المصارعون في سبع فئاتٍ للوزن في كل من المصارعة اليوناني-الرومانية والمصارعة الحُرة. ظهرت منافسات السيدات في الألعاب الأولمبية لأول مرة في أولمبياد أثينا 2004 حيث تضمنت أربع فئاتٍ للوزن في المصارعة الحُرة، وتتضمن مصارعة السيدات سبع فئات للوزن في البطولات القارية والعالمية.

تتبع مباريات المصارعة في الألعاب الأولمبية نظام خروج المغلوب لكل فئة وزن، ويفوز المُصارع بالمباراة حينما يتمكن من تثبيت خصمه على الأرض، أو الإحكام على حركته تماماً بحيث يجبره على الاستسلام.

 

الإتحاد القطري للملاكمة والمصارعة

يوسف علي الكاظم

رئيس الاتحاد

خالد ناصر المسيفري

الأمين العام

بيانات الاتصال

''

الإتحاد القطري للملاكمة والمصارعة

هاتف: 44944265
فاكس: 44944260

البريد الإلكتروني : [email protected]

الموقع الإلكتروني : http://www.qatarboxingfederation.com

Overview

With the possible exception of athletics, wrestling is recognised as the world’s oldest competitive sport. Indeed cave drawings of wrestlers have been found dating as far back as 3000 BC. The sport was introduced into the ancient Olympics in 708 BC, shortly after the Games' recorded history began.

When the Olympic Games returned in 1896 after a 1500-year gap, organisers seeking sports with direct links to ancient times found a natural candidate in wrestling. They resurrected Greco-Roman wrestling, a style they believed to be an exact carryover from the way people wrestled in classical times.

In Greco-Roman wrestling, competitors use only their arms and upper bodies to attack. They can hold only those same parts of their opponents. In 1904, a second wrestling event was added to the Olympic programme, called “freestyle”. In this style, wrestlers can use their legs for pushing, lifting and tripping, and they can hold opponents above or below the waist.

At the Olympic Games, men compete in seven weight divisions in both freestyle and Greco-Roman events. Women’s wresting was introduced at the 2004 Athens Games, with four weight divisions in the freestyle event, but with seven categories at the world and continental championships.

The competition at the Olympic Games is organised in a knockout tournament for each weight division. Each match is decided when one athlete manages to pin his opponent to the floor or hold him in a lock, forcing him to submit.

Qatar Boxing and Wrestling Federation

Yousuf Ali Al-Kazim

President

Khalid Nasser Al-Mesaifri

Secretary General

Contact Details